× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن تدرب نحو 40 ألف مقاتل في سوريا

رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية، جوزيف دانفور (سبوتنيك)

رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية، جوزيف دانفور (سبوتنيك)

ع ع ع

تعمل الولايات المتحدة على تدريب مقاتلين من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في سوريا، وتقول إن ذلك يصب في “حفظ أمن واستقرار المنطقة”.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية، جوزيف دانفور، إن الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة إلى تدريب من 35 ألف مقاتل حتى الـ 40 ألف مقاتل محلي في سوريا لضمان استقرار المنطقة في سوريا.

وأضاف رئيس هيئة الأركان في اللقاء الذي أجراه مع صحيفة “واشنطن بوست“، الخميس 7 من كانون الأول، أن بلاده أنجزت نحو 20% من تدريبات تلك القوى.

وتدعم الولايات المتحدة فصيل “قوات سوريا الديمقراطية” التي تنتشر في شمالي شرق سوريا بأنواع مختفلة من الأسلحة الثقيلة والخفيفة لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، وتقود الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا لقتال التنظيم.

ويشكل هذا الدعم هاجسًا لتركيا التي تعتبر “القوات” امتدادًا لحزب العمال الكردستاني، المحظور والمصنف إرهابيًا، وهو ما تنفيه “القوات” رسميًا.

وقال دانفور إن بلاده بالتزامن مع قتال تنظيم “الدولة” مع التحالف الدولي فإن الدول المشكلة للتحالف تدعم الجهود الدبلوماسية لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، “لحل الأزمة السورية”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أعلن في مؤتمر صحفي، مع نظيرته الفرنسية، فلورنس بارلي، الثلاثاء 2 من تشرين الأول، أعلن فيه أن بلاده تعمل في إطار مضاعفة عدد المستشارين الأمريكيين في سوريا بالتزامن مع اقتراب “هزيمة” التنظيم.

وتوجد القوات الأمريكية على الأراضي السورية على شكل مستشارين وخبراء لأغراض التدريب وتقديم الدعم اللوجستي لـ”قسد”.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي ماتيس أن مرحلة ما بعد القضاء على التنظيم، تتطلب توفير ظروف أمنية تمنع عودة عناصره إلى سوريا، بما في ذلك إنشاء قوات عسكرية محلية وتدريبها على يد مستشارين وخبراء أمريكيين.

مقالات متعلقة

  1. عملية الرقة تبدأ.. وأولى خطواتها مجزرة في الهيشة
  2. أمريكا تدعم تركيا في العملية العسكرية على عفرين
  3. أربعة تصريحات تعكس موقف واشنطن من قوات “سوريا الديمقراطية”
  4. التحالف يعلن عن قوة عسكرية من 30 ألف عنصر في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة