× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لبنان.. وزارة النازحين تقر بفشل الخطة الروسية لإعادة اللاجئين

عودة اللاجئين السوريين من لبنان عبر معبر الزمراني الى القلمون 23 تموز 2018 (سانا)
ع ع ع

قالت وزارة الدولة اللبنانية لشؤون النازحين إن الخطة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

وفي تصريح لموقع “ديلي ستار“، الجمعة 7 من كانون الأول، قال وزير النازحين، معين المرعبي، إن روسيا ليس لديها القدرة على تنفيذ الخطة، كونها لم ولن تقدم الضمانات اللازمة لتشجيع اللاجئين على العودة، على حد تعبيره.

وأضاف المرعبي أنه تم تعطيل الخطة الروسية، إلا أن موسكو لم تصرح رسميًا عن ذلك.

وكانت روسيا أعلنت، في تموز الماضي، عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا، مشيرة إلى أنه بموجب ذلك سيعود 1.7 مليون لاجئ إلى البلد.

ومنذ ذلك الوقت سعت روسيا إلى حشد تأييد دولي لخطتها، إلا أنها اصطدمت برفض دولي، خاصة بعد إعلان الاتحاد الأوروبي أن سوريا “ليست آمنة بعد” لعودة اللاجئين.

ورغم أن لبنان كان من أوائل المرحبين بالخطة الروسية، إلا أن تصريحات الوزير المرعبي تشير إلى “فشل” تطبيقها في لبنان، إذ عقد عدد من المسؤولين اللبنانيين اجتماعات عدة مع مسؤولين روس للتباحث بشأن تطبيق الخطة في لبنان، كما طلب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، من مستشاره للشؤون الروسية التواصل مع المسؤولين الروس، للوقوف على تفاصيل الاقتراحات التي أعلنتها موسكو.

لكن مسؤولًا لبنانيًا مقربًا من المبادرة الروسية، رفض موقع “ديلي ستار” الكشف عن اسمه، قال إن الفراغ الحكومي في لبنان تسبب في عرقلة تطبيق الخطة الروسية هناك.

ويشتكي لبنان من عبء اللاجئين السوريين على أراضيه، ويقدر عددهم بأقل من مليون، بينما ينفذ الأمن العام اللبناني بالتعاون مع النظام السوري خطة لإعادتهم على دفعات، إلا أن الدفعة الواحدة لا تتجاوز المئات منهم.

مقالات متعلقة

  1. الاتحاد الأوروبي يخالف الخطة الروسية لإعادة اللاجئين: سوريا ليست آمنة
  2. روسيا تطلب من 45 دولة أرقامًا دقيقة عن اللاجئين السوريين فيها
  3. موسكو تعلن عن مؤتمر دولي على الأراضي السورية بشأن اللاجئين
  4. وزيرا الدفاع التركي والروسي يناقشان "تسوية سريعة" في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة