fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

التقريب والعزل واستخدامات أخرى

ماذا تعرف عن عدسات التصوير

ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

نسمع كثيرًا عن تعدد العدسات واستخداماتها في مجال التصوير الفوتوغرافي، ويدرك المصورون المحترفون أو من يمتلكون موهبة التصوير أهمية تنوع العدسات في جلسات التصوير، سواءً الداخلية والخارجية.

مهمة العدسة تكمن في تجميع الضوء الخارجي وإسقاطه على حساس الكاميرا في نقطة التركيز ويقوم معالج الكاميرا بإكمال المهمة بعدها.

أنواع كثيرة من العدسات في عالم التصوير، ولكل منها خصائصها واستخداماتها، ويؤثر نوع العدسة على خصائص الصورة الناتجة، لذلك ينبغي اختيار العدسة بشكل جيد قبل البدء في التصوير سواءً للفيديو أو للصور الثابتة الفوتوغرافية.

بعض خصائص عدسات الكاميرات:

فتحة العدسة Aperture:

تأتي العدسات بأحجام فتحات مختلفة ويعبر عنها بالرقم الذي يدل على فتحة العدسة القصوى مثل f/1.2، f/1.8، f/2.

وكلما قل هذا الرقم زادت جودة العدسة وارتفع سعرها.

العدسات ذات الفتحات الكبيرة تستخدم في ظروف الإضاءة الليلية، لقدرتها على إدخال كميات كبيرة من الضوء إلى الكاميرا دون الحاجة إلى إبطاء سرعة الغالق، كما تتميز العدسات ذات الفتحة الكبيرة بقدرتها على عزل الخلفية (خلفية مشوشة) وإظهار العناصر الأمامية فقط.

البعد البؤري Focal length:

يقاس بالميلي ميتر وهو مدى تقريب الصورة أو الـ ZOOM، وكلما زاد البعد البؤري دل على زيادة معدل التقريب للصورة.

ويستخدم معدل التقريب العالي مثلًا في تصوير الحياة البرية أو تصوير القمر من الأرض، فهناك بعض أنواع العدسات التي تملك بعدًا بؤريًا كبيرًا يصل إلى 300 ميلمتر.

أما العدسات ذات الـ 18 ميلمترًا فتستخدم لتصوير المشاهد التي تحتاج أن تظهر بشكل كامل دون زوم كبير.
وتقدر العين البشرية ببعد بؤري يساوي 50 ميلمترًا، لذلك تستخدم العدسات هذه العدسات عادة لتصوير المقابلات واللقاءات مع الأشخاص.

التركيز Focus:

التحكم بالتركيز يعتبر من أساسيات التصوير، لتحصل على صورة جيدة يجب أن يكون تركيز العدسة مضبوطًا بشكل جيد نحو النقطة المراد التركيز عليها في الصورة.

تقدم بعض العدسات ميزة التحكم الأوتوماتيكي بالتركيز (Auto focus)، ويكون عن طريق محرك صغير موجود داخلها أو بالاعتماد على محرك موجود داخل الكاميرا كما في بعض الأنواع.

يبقى اختيار نوع العدسة وضبطها يعتمد على نوع الصورة المراد التقاطها وطبيعة المكان، بالإضافة إلى خبرة المصور، ويجب الانتباه عند شراء العدسة من توافقها مع الكاميرا بشكل كامل.



مقالات متعلقة

  1. كيف تستخدم كاميرا هاتفك بإتقان؟
  2. مثلث التعريض الضوئي.. الغالق والآيزو وفتحة العدسة
  3. على شكل طلقة.. أول عدسة كاميرا تصور عمق الأشياء (فيديو)
  4. كيف تصبح مصورًا سينمائيًا؟

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة