fbpx

رسميًا.. المصادقة على ميثاق دولي لتنظيم الهجرة

مؤتمر مراكش للمصادقة على ميثاق الهجرة الدولي- 10 كانون الأول 2018 (AP)

مؤتمر مراكش للمصادقة على ميثاق الهجرة الدولي- 10 كانون الأول 2018 (AP)

ع ع ع

صادقت أكثر من 160 دولة على ميثاق أممي دولي لتنظيم الهجرة حول العالم.

وجاء ذلك خلال مؤتمر دولي عقد في مدينة مراكش المغربية، الاثنين 10 من كانون الأول، بحضور مندوبين حكوميين رفيعي المستوى، بينهم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وتم إقرار الميثاق بالتزكية بعد إعلانه شفهيًا، ومن المقرر أن يخضع لتصويت نهائي في 19 من كانون الأول الحالي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، في أيلول الماضي، الانتهاء من الصيغة النهائية لاتفاقية وصفتها بأنها “الأولى من نوعها”، إذ قررت عقد مؤتمر في مدينة مراكش المغربية يومي 10 و11 من كانون الأول الحالي، يتم فيه إقرار الاتفاقية بشكل رسمي، بمشاركة الدول المتعاهدة عليها.

وانسحبت ثماني دول من المصادقة على الميثاق بعدما وافقت عليه في البداية، ومن بينها الولايات المتحدة والنمسا والتشيك وبلغاريا وبولندا.

وتنص الاتفاقية على أن يتم تنظيم الهجرة بشكل آمن ومنظم وشرعي للحد من الهجرة “غير الشرعية”، مع السعي إلى معالجة أسباب الهجرة من المصدر ذاته ومساعدة البلدان التي تشهد موجات هجرة، بالإضافة إلى جعل المهاجرين مصدر ازدهار البلدان التي لجؤوا إليها.

كما تنص على منع الاعتقالات العشوائية في صفوف المهاجرين وطالبي اللجوء.

ورغم أن معظم الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تصادق على الاتفاقية، إلا أن المخاوف السائدة هي أن الاتفاقية لن تكون ملزمة لجميع الأطراف، على اعتبار أن قرارات الجمعية العامة “غير ملزمة” بالأساس.

وتؤكد الأمم المتحدة أن هذا الميثاق ليس من شأنه أن يمس بسيادة الدول الموقعة عليه ولا بحقها في رسم سياستها المستقلة بشأن الهجرة، وإنما هدفه تنظيم الهجرة بما يراعي القانون الدولي لحقوق الإنسان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة