روسيا تعين رئيس استخبارات قاد عمليتها العسكرية في سوريا

camera iconرئيس الاستخبارات الجديد إيغور كوستيوكوف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (تاس)

tag icon ع ع ع

عينت روسيا إيغور كوستيوكوف رئيسًا جديدًا لإدارة استخباراتها في هيئة الأركان العامة لقواتها المسلحة، بحسب وكالة “تاس”.

ونقلت “تاس” عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية اليوم، الاثنين 10 من كانون الأول، أن كوستيوكوف شارك في قيادة العملية العسكرية التي تشنها روسيا في سوريا منذ أيلول 2015.

ويأتي تعيين كوستيوكوف بعد وفاة الرئيس السابق، إيغور كوروبوف، في 21 من تشرين الثاني، عن عمر ناهز 63 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، بحسب الراوية الروسية.

الرئيس الجديد من مواليد 1961، وتم تدريبه كضابط بحري، وخدم في دائرة الاستخبارات الرئيسية كواحد من رؤساء الاستخبارات العسكرية الروسية، وكان النائب الأول للرئيس السابق.

وحصل كوستيوكوف على لقب بطل روسيا في كانون الأول 2016، بسبب بطولته وشجاعته في واجبه العسكري، بحسب الوكالة.

ويعتبر الرئيس الجديد من الشخصيات الروسية المشمولة بالعقوبات الأمريكية لاتهامها بشن هجمات إلكترونية والتدخل في الانتخابات الأمريكية التي تم إجراؤها في 2016.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، خلال العام الحالي، عقوبات اقتصادية طالت مسؤولين ورجال أعمال روس مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في إطار قانون “مواجهة أعداء أمريكا”.

وطالت العقوبات جميع القيادات في الحكومة الروسية ومنها رئيس الوزراء، دميتري مدفيديف، ووزير الخارجية، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو.

من جانبها، نفت روسيا بشكل رسمي وبأكثر من مناسبة تدخلها بالانتخابات الأمريكية، لا سيما بعد أن كشفت شركات مواقع تواصل اجتماعي، مثل “فيس بوك” و”تويتر”، عن حملة دعائية سياسية أثارت الانقسام في المجتمع الأمريكي خلال الانتخابات الرئاسية، كان مقرها روسيا.

ودعمت روسيا النظام السوري عسكريًا في أيلول 2015، وأسهمت في بسط قوات الأسد سيطرتها على مساحات واسعة من المعارضة، عبر هجمات جوية عنيفة ما أدى إلى مقتل الآلاف من المدنيين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة