كندا تطلق سراح المديرة المالية لشركة “هواوي” بكفالة

لمديرة المالية لشركة "هواوي"، هي منغ وانزو 8 من كانون الأول (رويترز)

camera iconلمديرة المالية لشركة "هواوي" هي منغ وانزو - 8 من كانون الأول (رويترز)

tag icon ع ع ع

قضت المحكمة الكندية في مدينة فانكوفر بإطلاق سراح المديرة المالية وابنة مؤسس شركة “هواوي” الصينية للتكنولوجيا والاتصالات، منغ وان تشو، بكفالة مالية مشروطة، بعد جلسة استماع استغرقت ثلاثة أيام.

وبلغت قيمة الكفالة التي حددها القاضي في محكمة فانكوفر للإفراج عن وان تشو نحو 7.4 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك إيداع نقدي قيمته 7 ملايين دولار.

وستقوم مينغ بتسليم جوازات سفرها وستلتزم بأكثر من 12 شرطًا فرضتها المحكمة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء البريطانية “BCC“، اليوم الأربعاء 12 من كانون الأول.

وتواجه وان تشو اتهامات بالتزوير المالي، وبيع شركتها معدات لإيران، رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران من قبل الولايات المتحدة.

واُعتقلت وان تشو في أوائل الشهر الحالي، في مطار” فانكوفر” بكندا، في أثناء توجهها من هونغ كونغ إلى المكسيك، بناءً على طلب من السلطات الأمريكية، الأمر الذي أغضب الصين التي طالبت كندا بالإفراج عنها وهددتها “بمواجهة عواقب وخيمة إذا لم تقم بذلك”، بحسب وكالة “رويترز”.

وقد نفت تشو هذه الاتهامات الموجهة لها، ونقلت وكالة “رويترز”، بيانًا عن وزارة الخارجية الصينية، التي طالبت فيه الإفراج عن تشو، وقالت إنها “لم تخالف القوانين”.

وأدى اعتقال تشو، إلى عودة التوتر بين الولايات المتحدة والصين بعد توافقهما على هدنة 90 يومًا، السبت 9 من كانون الأول.

وكانت كل من الولايات وأستراليا ونيوزيلندا، منعت الشركات المحلية لديها من استخدام هواتف “هواوي” الجيل الخامس لشبكات المحمول، بعد حديث الولايات المتحدة عن الخلفية العسكرية لمؤسس الشركة رين تشنغ في، عام 1987، وتنامي دور الشركة عالميًا للترويج لفكرة أنها “تمثل تهديدًا للأمن القومي”.

ودخلت هواوي مجال صناعة الهواتف الذكية، واستحوذت على 15% من السوق العالمية، لتحتل المرتبة الثانية بعد سامسونغ وتتفوق على شركة “آبل”.

من هي منغ وان تشو؟

المديرة المالية لشركة “هواوي”، بدأت العمل في شركة والدها عام 1993، كموظفة استقبال.

وبعد نيلها شهادة الماجستير في المحاسبة من جامعة “هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا” عام 1999، التحقت بقسم الخدمات المالية في الشركة.

وأصبحت المديرة المالية للشركة في عام 2011، ورقيت إلى منصب نائب رئيس الشركة قبل أشهر قليلة من اعتقالها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة