fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مصر تعتقل محاميًا لارتدائه سترة صفراء

أحد المتظاهرين بالستر الصفراء في فرنسا - صورة تعبيرية (الأناضول)

أحد المتظاهرين بالستر الصفراء في فرنسا - صورة تعبيرية (الأناضول)

ع ع ع

اعتقلت النيابة المصرية أحد المحامين المصريين، بتهمة ارتداء سترة صفراء “احتجاجية”، في إشارة لتقليد حركة “السترات الصفراء” في فرنسا.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 12 كانون الأول، عن الناشطة الحقوقية، ماهينور المصري، أن النيابة العامة اعتقلت المحامي محمد رمضان في مدينة الإسكندرية، وأمرت بحبسه.

وأضافت المصري أن سبب الاعتقال بعد أن نشر رمضان صورة له وهو يرتدي سترة صفراء، تقليدًا لحركة “السترات الصفراء” التي تشهدها فرنسا.

وتشهد المدن الفرنسية منذ ثلاثة أسابيع احتجاجات واسعة نظمتها حركة “السترات الصفراء”، احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود، ورفضًا لسياسية ماكرون بشكل عام، ومقابل ذلك وعدت الحكومة بإلغاء الزيادة الضريبية على الوقود تنفيذًا لمطالب المتظاهرين.

وكانت السلطات المصرية، منعت قبل أيام بيع السترات الصفراء في أسواقها، خوفًا من اندلاع حركة مشابهة للحركة الفرنسية، مع اقتراب ذكرى الثورة المصرية التي اندلعت في عام 2011.

واعتبرت السلطات المصرية أن صورة رمضان هي تحريض على تنظيم احتجاجات مماثلة لما حصل في فرنسا، كما اتهمته بالانضمام لجماعة مخالفة للقانون والدستور، تحاول نشر أفكار للدعوة للتظاهر ونشر أفكار إرهابية، بحسب ماهينور.

كما عثرت الشرطة المصرية على ثماني ستر صفراء كانت بحوزة المحامي المعتقل، بحسب الوكالة، إلى جانب التهم الأخرى الموجهة له.

ومع اندلاع حركة السترات الصفراء في فرنسا، منعت السلطات المصرية بيع سترات مشابهة في البلاد، ووقعت التجار والباعة على إقرارات تمنع بيعها بأي حال.

ونقلت الوكالة عن تاجر مصري قوله، “جعلونا نوقع على إقرارات بأننا ما نبيع السترات الصفراء، واللي هيبيع سترة هيعمل لنفسه مشكلة كبيرة“، وهذا ما أكده مصدران في الأمن المصري عن تلك القرارات.

واعتبرت المصادر الأمنية أن تلك الخطوات ليست فقط من الخوف من اندلاع احتجاجات في مصر كما في فرنسا، وإنما من باب الحذر، بحسب “رويترز”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة