الليرة التركية تتراجع أمام الدولار بعد إعلان “المركزي” إبقاء معدل الفائدة

عملية تركية من فئة 200 ليرة (الأناضول)

ع ع ع

شهدت الليرة التركية تراجعًا أمام الدولار الأمريكي، وسجل سعر الصرف 5.37 ليرة للدولار الواحد.

ويأتي التراجع بعد إعلان المصرف المركزي التركي اليوم، الخميس 13 من كانون الأول، الإبقاء على معدل الفائدة عند 24% مدة أسبوع كامل، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وكان المصرف المركزي التركي أعلن، في أيلول الماضي، رفع سعر الفائدة بمعدل 6.25 نقطة ليصبح 24%، في محاولة للحد من زيادة تراجع الليرة أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار.

وتعتبر هذه المرة الرابعة التي يرفع فيها المركزي سعر الفائدة بالرغم من معارضة الرئيس، رجب طيب أردوغان، ومطالبته بتخفيضها.

ومنذ ذلك الوقت شهدت الليرة تحسنًا بعد أن سجلت 7.22 ليرة مقابل الدولار الواحد، في آب الماضي، في حين بلغت أفضل معدلاتها الشهر الماضي بتسجيلها 5.13، وهو أفضل مستوى سجلته منذ ما يقارب الأربعة أشهر.

ويعتبر قرار المركزي بتثبيت الفائدة عند 24% تحديًا للرئيس التركي الذي يطالب بتخفيض سعر الفائدة، الأمر الذي أدى إلى مخاوف لدى التجار والمستثمرين من تحكم أردوغان بالسياسية النقدية في البلاد.

وكان لتوتر العلاقات التركية- الأمريكية، في الأشهر الماضية، الدور الأبرز في تدهور الليرة التركية، بسبب قضية القس الأمريكي أندرو برانسون الذي كانت تركيا تحتجزه بتهمة “التجسس والإرهاب”.

إلا أن العلاقات تحسنت بعد إفراج تركيا عن القس الأمريكي، وما تبعه من رفع العقوبات بين الطرفين.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة