اتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (رويترز)

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (رويترز)

ع ع ع

اتفقت الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) على تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بإعداد مسودة دستور جديد في سوريا.

وقال ممثل الائتلاف الوطني وعضو الهيئة السياسية في محادثات أستانة، سليم الخطيب، لعنب بلدي، إن تشكيل اللجنة سيعلن خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة في جنيف، في 18 و19 الشهر الجاري.

وقال الخطيب إن الإعلان عن تشكيل اللجنة جاء عقب توصل كل من روسيا والأمم المتحدة إلى حل مشكلة الأسماء، التي تريد موسكو تسميتهم.

وقال الناطق الرسمي باسم وفد “الهيئة العليا” المعارض في جنيف، الدكتور يحيى العريضي، إن اللجنة متفق عليها من حيث المبدأ، لكن الإعلان عنها هو بين ضامني أستانة الثلاثة والمتعلق بثلث الأمم المتحدة.

وأضاف العريضي أن الجانب التركي تحدث عن التوصل إلى حل مشكلة الثلث الثالث وخاصة من قبل روسيا، معتقدًا أن الإعلان سيعلن قبل 20 من الشهر الجاري.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وكانت الجولة الحادية عشرة من محادثات أستانة بين النظام والمعارضة السورية، انتهت الأسبوع الماضي دون التوصل إلى إنشاء اللجنة.

ودار الحديث عن صعوبات تعترض تشكيل اللجنة الدستورية منذ أشهر من قبل دي ميستورا، وسط اتهام المعارضة للنظام وحلفائه بالمماطلة في تشكيلها.

ويرفض النظام وحلفاؤه قائمة المجتمع المدني كونها ستكون من المستقلين وستطالب بقضايا الديمقراطية والتمثيل العادل وتداول السلطة، وبالتالي تشكيل اللجنة بالثلثين يعني تغييرًا جذريًا يساوي رحيل النظام، وبحسب ما قال مصدر مطلع على تشكيل اللجنة لعنب بلدي في وقت سابق.

الإعلان عن تشكيل اللجنة يأتي قبل يومين من انتهاء المهلة التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لتشكيل اللجنة، وإلا ستنهي مسار اجتماع أستانة وسوتشي.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، قال في مؤتمر صحفي، الأسبوع الماضي، إنه إذا لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بتعديل الدستور السوري، منتصف الشهر الحالي، فأمريكا ستنهي مسار أستانة.

وأضاف جيفري أنه يجب عدم مواصلة المبادرة “الغريبة” في سوتشي وأستانة القاضية بتشكيل اللجنة.

وكانت الأيام الماضية شهدت لقاءات من أجل بحث تشكيل اللجنة، إذ بحث وفد روسي مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مسألة تشكيلة اللجنة الدسورية في العاصمة السورية (دمشق).

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إن الأسد استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أمس، الأربعاء 12 من كانون الأول.

وناقش الطرفان مهمة تشكيل اللجنة الدستورية بأسرع ما يمكن وإطلاق عملها، تنفيذًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 ومؤتمر سوتشي.

كما ناقشت تركيا وروسيا ملف اللجنة الدستورية السورية، في العاصمة أنقرة، الثلاثاء الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة