fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أربع شراكات تطأ مشروع “ماروتا سيتي” في دمشق.. تعرف إليها

صورة ثلاثية الأبعاد لمخطط مشروع "ماروتا سيتي" (صفحة المشروع في فيس بوك)

صورة ثلاثية الأبعاد لمخطط مشروع "ماروتا سيتي" (صفحة المشروع في فيس بوك)

ع ع ع

منذ الإعلان الأول عن إطلاق مشروع عقاري “فريد” في العاصمة السورية (دمشق)، عام 2012، تحت اسم “ماروتا سيتي”، بدأت الشركة الراعية له وهي “دمشق الشام القابضة”، التابعة لمحافظة دمشق، بالبحث عن شراكات داخلية وخارجية للاستثمار في المشروع.

وحتى الآن توصلت “دمشق الشام القابضة” لأربع شراكات مع شركات وقعت اتفاقيات للاستثمار في “ماروتا سيتي”، بحيث كانت الشركة الراعية صاحبة الأسهم الأكبر في تلك الشراكات.

“أمان دمشق” أول المساهمين

التحالف الأول وقع في تشرين الأول 2017، عبر إنشاء شركة “أمان دمشق” برأسمال 18.9 مليون دولار، بين ثلاث شركات هي: شركة “دمشق القابضة” وشركة “أمان القابضة المغفلة المساهمة”، العائدة لسامر وزهير وعامر فوز بالتساوي، وشركة “فوز التجارية” العائدة لرجل الأعمال سامر فوز والمنشَأة في 1988.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لـ “أمان دمشق” في مشروع “ماروتا سيتي” 150 مليار ليرة سورية، مخصصة لاستثمار ثلاثة أبراج بمساحة تقارب 200 ألف متر مربع، إضافة إلى استثمار خمسة مقاسم سكنية وفق الطراز العمراني الحديث بمساحة تصل إلى 43 ألف متر مربع، ويصل الارتفاع الطابقي للأبراج بين 50 و70 طابقًا.

رامي مخلوف يضع يده عبر “روافد”

حضر اسم رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام بشار الأسد، في مشروع “ماروتا سيتي” عبر تأسيس شركة “روافد دمشق”، في آذار الماضي، بين الشركة الراعية للمشروع وأربع شركات أخرى، بينها شركة “راماك للمشاريع” التي يملكها مخلوف.

وبلغ رأسمال شركة “روافد” في مشروع “ماروتا سيتي” نحو 25.9 مليار ليرة سورية، لتنفيذ واستثمار مقسمين سكنيين يتضمنان 15 طابقًا في كل منها.

كما ستقوم ببناء وإكساء واستثمار مقسم استثماري يقع على طريق المتحلق الجنوبي، مؤلف من 12 طابقًا، وسيكون مخصصًا للفعاليات الاستثمارية والتجارية كافة.

“ميرزا” للاستثمارات

وقعت “دمشق الشام القابضة”، غي كانون الثاني الماضي، عقد شراكة مع شركة “طلس للتجارة والصناعة” لتأسيس شركة “ميرزا”، لأغراض الاستثمار في “ماروتا سيتي”.

ومن المقرر أن تقوم الشركة ببناء أربعة مقاسم متنوعة بين السكنية والتجارية والسياحية والخدمية، على مساحة 60 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارية تبلغ 23 مليار ليرة سورية.

وحصلت “دمشق الشام” على 75% من الأسهم، مقابل 25% حصلت عليها شركة “طلس”.

“مطورون”.. برجان سكنيان ومول

وقعت شركة “مطورون”، التي تأسست في سوريا عام 2017، عقدًا مع “دمشق الشام القابضة” لتشييد برجين سكنيين في “ماروتا سيتي” تحت اسم “Swiss twin towers”، كل برج بارتفاع 13 طابقًا، بحيث يتضمن البرجان حدائق ومسابح وصالات وملاعب رياضية.

كما وقعت شركة “مطورون”، التي تعتبر جزءًا من شركة عالمية، عقدًا لبناء مركز تجاري مؤلف من خمسة طوابق فوق الأرض وثلاثة طوابق تحت الأرض.

وفي إطار ذلك، أعلنت محافظة دمشق عن شراكات جديدة مع شركات صينية وأردنية ولبنانية، في الوقت القريب، للاستثمار في “ماروتا سيتي”.

و“ماروتا سيتي” مشروع عمراني أعلن عنه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 2012، في منطقة خلف الرازي وبساتين المزة العشوائية، وبُدئ العمل به في 2016 من قبل محافظة دمشق التي أسست شركة “دمشق الشام القابضة” للإشراف على المشروع.

واستقطبت المدينة عددًا من رجال الأعمال المقربين من النظام خلال الأشهر الماضية، أمثال مازن الترزي وسامر فوز.



مقالات متعلقة

  1. وفد لبناني يبحث فرص الاستثمار في "ماروتا سيتي"
  2. بالأسماء.. رجال أعمال سوريون شملتهم العقوبات الأوروبية
  3. "ماروتا سيتي" تستقطب ثلاثة مستثمرين سوريين
  4. دمشق الشام القابضة.. غطاء قانوني لاستثمارات رجال الأعمال

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة