fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

التسويق والترويج الرقمي -1

التسويق بالمؤثرين في “يوتيوب”

ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

يتطلع الصانعون والمنتجون والتجار دائمًا إلى ترويج منتجاتهم، ويتنافسون في ميدان واسع هو ميدان التسويق.

تمتلك الشركات والمصانع والمتاجر عادة قسمًا خاصًا، عمله يتلخص في تسويق منتجات الشركة، والبحث دائمًا عن طرق جديدة للوصول إلى المستهلك النهائي، وفحص وتقييم جودة ومردود الإعلانات والترويج الذي تقوم به الشركة.

التسويق بالمؤثرين ليس حدثًا جديدًا، فقد اتبع هذا الأسلوب سابقًا وبكثرة في إعلانات التلفاز والجرائد المطبوعة، وعادة ما يتم استخدام لاعبي كرة القدم المشهورين أو المطربين المعروفين وعارضي الأزياء وغيرهم من المشاهير.

لكن في الفترة الأخيرة ظهر جيل جديد من “المؤثرين”، وهم ما يطلق عليهم “اليوتيوبرز” نسبة إلى موقع يوتيوب الأمريكي الشهير، والذي نالوا شهرتهم من خلاله.

عادةً يمتلك هؤلاء عدّة ملايين من المتابعين، وغالبًا تطغى صبغة المحتوى الترفيهي على الفيديوهات التي يقدمونها، وهذا المحتوى كافٍ لجذب جيل الشباب وصناعة متابعين بالملايين على قنواتهم وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا العدد الكبير من المتابعين وطبيعة أعمارهم وفئاتهم جذب أنظار الشركات مختلفة الاختصاصات للإعلان وتقديم منتجاتها من خلالهم، خاصة أن “اليوتيوبرز” عادة يمتلكون ثقة متابعيهم ومحبتهم، وهذا أيضًا ما يستغله المعلنون.
في المقابل يجني “اليوتيوبرز” من هذه الإعلانات مبالغ طائلة، بالإضافة إلى تبينهم من قبل بعض الشركات الكبيرة بالكامل.

اللافت هو أن غالبية مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي حاليًا هم مراهقون وشبان يافعون.

بعض “اليوتيوبرز” السوريين المشاهير العاملين في الإعلان:

نارين عمارة (Narins beauty)

تمتلك الفتاة السورية المقيمة في السويد )19 عامًا( أربعة ملايين متابع على يوتيوب، وملايين آخرين على الفيسبوك وإنستغرام، وتحظى بمحبة وإعجاب متابعيها.

تقدم نارين محتوى ترفيهيًا إلى جانب الموضة والمكياج والأشياء التي تهم الفتيات بشكل خاص.
بدأت في الأشهر الأخيرة العمل مع شركات مصنعة لمواد التجميل والأزياء، وقدمت المنتجات بطريقة احترافية، كما جلبت فيديوهاتها الإعلانية تفاعلًا كبيرًا على مواقع التواصل، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على المنتج.

نور نعيم (noor stars)

سورية مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، تمتلك في قناتها على اليوتيوب عشرة ملايين متابع، وتقدم محتوى موجهًا للفتيات أيضًا بالإضافة للمحتوى الترفيهي.

وتقوم بتجريب منتجات مختلفة على شكل نصائح للفتيات، وتحصد فيديوهاتها مشاهدات وتفاعلًا كبيرًا.وضمن عالم التسويق الواسع هنالك الكثير من الطرق الأخرى لتسويق المنتجات إلكترونيًا، بل حتى بيعها مباشرة على الإنترنت، وتبقى مهمة البحث عن كل جديد في عالم التسويق ضرورة ملحة لضمان الوصول لأكبر شريحة من المستهلكين.



مقالات متعلقة

  1. شركات "التسويق الهرمي" تستغل أوضاع اللاجئين وتبيعهم "الخسارة"
  2. كيف تستثمر إعلانات "جوجل" للتسويق
  3. التسويق الشبكي.. بين شعب يحلم وحكومة نائمة
  4. ميدان اسنيورت | وين ما كنتو تكونو

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة