وزارة النقل تعلن عدد طائرات الأسطول الجوي المدني في سوريا

طائرات تابعة للمؤسسة السورية للطيران (فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت وزارة النقل السورية عن عدد الطائرات العاملة لدى “المؤسسة العامة للطيران”، التابعة لحكومة النظام السوري.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الأحد 16 من كانون الأول، عن وزير النقل، علي حمود، قوله إن عدد الطائرات في الأسطول المدني السوري بلغ خمس طائرات، في الوقت الراهن، بعد أن تقلص عددها سابقًا إلى طائرتين فقط.

وأشار حمود خلال جلسة لمجلس الشعب، أمس، أن عدد الطائرات سيصل قريبًا إلى سبع طائرات ذات سعة مقعدية “كبيرة”، دون ذكر تفاصيل إدخال طائرتين جديدتين في الخدمة.

ويواجه الطيران السوري، المتمثل بالمؤسسة العامة للطيران وشركة “أجنحة الشام” الخاصة، أزمات عدة على خلفية العقوبات الدولية المفروضة عليهما.

وأدت الأزمات الاقتصادية والسياسية إلى توقف عمل معظم الطائرات التابعة لمؤسسة الطيران العامة، لصعوبة إجراء أعمال الصيانة التي كانت تجريها شركات أمريكية قبل أن يحظر عليها التعامل مع الحكومة السورية.

وفي عام 2016، دخلت مؤسسة الطيران مرحلة الخطر بإعلانها العمل على طائرة واحدة فقط، لتعيد تشغيل بقية طائراتها تباعًا عبر تجميع القطع القديمة.

وتجري حاليًا مفاوضات بين النظام السوري وروسيا لشراء طائرات ركاب روسية من طراز “MC- 21” الحديثة، بحسب ما أعلنت وزارة النقل السورية في تشرين الثاني الماضي.

كما أن أعلنت موسكو، في تموز الماضي، أن حكومة النظام السوري بدأت التفاوض معها لشراء طائرات ركاب من الطراز السابق، حالما تصبح متاحة للبيع.

وتعتبر طائرات “MC- 21” روسية الصنع من الطائرات المدنية الحديثة، وتتسع لما يتراوح بين 150 و211 راكبًا، وتبلغ سرعتها 870 كيلومترًا في الساعة.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة