fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأردن يسمح بدخول شاحنات سورية عالقة في مصر والسودان عبر نصيب

معبر نصيب (رويترز)

ع ع ع

أصدرت وزارة النقل الأردنية قرارًا سمحت بموجبه بدخول 500 شاحنة سورية من مصر والسودان إلى سوريا عبر الأراضي الأردنية.

وجاء ذلك في وثيقة رسمية أرسلها وزير النقل الأردني، وليد المصري، إلى نظيره السوري، علي حمود، الاثنين 17 من كانون الأول، تضمنت قرارًا بالسماح للشاحنات السورية العبور ترانزيت عبر الأراضي الأردينة، من معبر جابر- نصيب الحدودي، شرط أن تكون فارغة.

كما اشترطت وزارة النقل الأردنية عدم تحميل الشاحنات من داخل الأردن، بموجب أحكام المادة “10” من اتفاقية النقل البري للركاب والبضائع الموقعة بين البلدين، بحسب الوثيقة التي نقلتها وكالة “عمون” الأردنية.

وكان الوفد البرلماني الأردني الذي زار دمشق، الشهر الماضي، نقل إلى حكومة بلاده مطالب النظام السوري بعبور 500 شاحنة سورية عالقة في مصر والسودان منذ سنوات، إذ استجابت الحكومة الأردنية لمطالب الوفد بالموافقة على عبور الشاحنات.

وأعلن الجانبان، الأردني والسوري، فتح معبر نصيب الحدودي بينهما رسميًا، في 15 من تشرين الأول، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية، لتبدأ التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها، بالإضافة إلى صدور قرارات جديدة لتنظيم عبور الشاحنات عبر المعبر الحدودي.

وعقب فتح معبر نصيب بدأت الشاحنات بالعبور من قبل الطرفين، الأمر الذي أدى إلى انتعاش السوق الأردني بالمنتجات السورية.

وقبيل فتح المعبر أعلنت حكومة النظام السوري رفع ترانزيت مرور الشاحنات عبر المعابر الحدودية البرية، من 10 إلى 62 دولارًا لحمولة شاحنة بحدود أربعة أطنان.

فيما هددت وزارة النقل الأردنية حكومة النظام السوري بـ”المعاملة بالمثل” ورفع رسوم الترانزيت على الشاحنات السورية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة