fbpx

مطالب سورية من روسيا لإعفاء الصادرات من الرسوم الجمركية

اجتماع اللجنة السورية الروسية المشتركة في العاصمة السورية دمشق-14 من كانون الأول 2018 (سبوتنيك)اجتماع اللجنة السورية الروسية المشتركة في العاصمة السورية دمشق-14 من كانون الأول 2018 (سبوتنيك)

اجتماع اللجنة السورية الروسية المشتركة في العاصمة السورية دمشق-14 من كانون الأول 2018 (سبوتنيك)

ع ع ع

طلبت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري من الجانب الروسي إعفاء السلع السورية المصدرة إلى روسيا من الرسوم الجمركية لمدة عام واحد.

وقالت صحيفة “الثورة” الحكومية اليوم، الثلاثاء 18 من كانون الأول، إن وزارة الاقتصاد طلبت من الجانب الروسي إعفاء الصادرات السورية إلى روسيا من الرسوم الجمركية لمدة عام واحد، وفقًا لاحتياجات السوق الروسي وبلدات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ووعد الجانب الروسي، وفق الصحيفة، دراسة هذا الطلب والرد عليه بأقرب وقت ممكن.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الاقتصاد، لم تسمه، قوله إن دخول المنتجات السورية إلى السوق الروسية واستفادتها من المزايا التفضيلية لمدة عام، سيفتح بابًا واسعًا أمام تلك الصادرات من خلال بيعها بالأسواق الروسية بأسعار مخفضة نتيجة عدم وجود رسوم وبالتالي الترويج لها وتثبيت وجودها في السوق.

وكان موضوع اعتماد نشرة لأسعار الرسوم على الصادرات السورية إلى روسيا واحدًا من المواضيع التي تم طرحها خلال اجتماع اللجنة السورية- الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي، التي عقدت بدمشق، الخميس الماضي.

وفي مؤتمر صحفي، لرئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، الجمعة الماضي، قال فيه إن الجانبين (الروسي والسوري) أجريا مفاوضات بناءة “للغاية”، ووقع الطرفان الاتفاقيات النهائية، موضحًا أن الغرض من هذه الاتفاقيات هو “إقامة حياة سلمية في سوريا في أقرب وقت ممكن”، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وجاء ذلك خلال اجتماعات الدورة 11 للجنة المشتركة، في العاصمة السورية دمشق، بحضور 100 ممثل عن وزارت الصناعة والزراعة والطاقة الروسية ومندوبين عن 20 شركة روسية، برئاسة نائب رئيس الوزراء الروسي، ونائب رئيس الوزراء السوري ووزير الخارجية وليد المعلم.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الخميس الماضي، فإن 20 وثيقة تعاون تمت دراستها، خلال الاجتماع، في مجالات اقتصادية عدة ومنها الصناعة والنقل والزراعة ومعالجة الأوبئة والأمراض والنظام الضريبي الموحد للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ووفق الأرقام الصادرة عن اجتماعات اللجنة المشتركة، فإن العلاقات التجارية بين الجانبين تطورت بشكل كبير، إذ زاد التبادل التجاري خلال العام الحالي بنسبة 30%، أي بزيادة تتجاوز الـ 300 مليون دولار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة