fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تؤكد الاتفاق على قائمة المجتمع المدني في اللجنة الدستورية

وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف وايران محمد جواد ظريف (سبوتينك)

ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الدول الضامنة لعملية أستانة اتفقت على قائمة المجتمع المدني في اللجنة الدستورية السورية.

وفي بيان نشرته الوزارة عبر موقعها الرسمي، الثلاثاء 18 من كانون الأول، قالت فيه إن كبار مفاوضي الدول الثلاث (روسيا، تركيا، إيران) سلموا القائمة النهائية لأسماء مندوبي المجتمع المدني، المشاركين في اللجنة الدستورية، إلى المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أمس.

وأضاف البيان أن الدول الضامنة ستصدر مسودة ختامية، مساء اليوم، بشأن تشكيل اللجنة الدستورية، خلال الاجتماعات المنعقدة في جنيف.

ويعقد وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وإيران اجتماعًا في العاصمة السويسرية، اليوم، لمناقشة الملف السوري.

ويعود سبب الاجتماع إلى وضع تقييم نهائي من قبل دي ميستورا بشأن تشكيل لجنة دستورية موثوقة لصياغة مسودة دستور جديد لسوريا، وتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة المكونة من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني السوري وخبراء).

وتم الاتفاق على قائمة النظام وقائمة المعارضة، إلا أن تسمية أعضاء القائمة الثالثة شكل عائقًا كبيرًا أمام الأمم المتحدة، بسبب اعتراض النظام السوري عليها.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن، الجمعة الماضي، أن قوائم اللجنة الدستورية أصبحت جاهزة، مشيرًا إلى أن اللجنة قد تبدأ عملها بداية العام المقبل.

وأكد ذلك ممثل الائتلاف الوطني وعضو الهيئة السياسية في محادثات أستانة، سليم الخطيب، في حديث سابق لعنب بلدي، مشيرًا إلى أن تشكيل اللجنة سيعلن خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة في جنيف اليوم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة