fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مليون و400 ألف لاجئ سوري يعيشون في كردستان العراق

لاجئين سوريين في كردستان العراق عام 2013 (UNHCR)

لاجئين سوريين في كردستان العراق عام 2013 (UNHCR)

ع ع ع

قال رئيس الحكومة في إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، إن عدد اللاجئين السوريين في الإقليم تراجع إلى مليون و400 ألف لاجئ سوري.

وفي مؤتمر صحفي عقده بارزاني مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الثلاثاء 18 من كانون الأول، قال فيه إن عدد اللاجئين السوريين في الإقليم تراجع خلال السنوات الماضية بمقدار 400 ألف لاجئ، بعد طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” من معظم المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا.

وتعتبر الإحصائيات الصادرة عن حكومة إقليم كردستان العراق بشأن اللاجئين السوريين نادرة، إذ أشار بارزاني إلى أن عددهم كان مليونًا و800 ألف لاجئ سوري منذ بداية النزاع في سوريا عام 2011، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” عنه، إلا أن الإحصائيات الأممية لم تؤكد ذلك.

واستقبل إقليم كردستان العراق منذ بداية الثورة السورية الآلاف من اللاجئين السوريين، ضمن ستة مخيمات، في كل من من دهوك وأربيل والسليمانية، ويعتبر مخيم “دوميز” أكبرها، إذ يستوعب قرابة 30 ألف لاجئ، وتعرض المخيم في وقت سابق من عام 2016 لحريق اقتصرت أضراره على الماديات.

وشهدت الحدود السورية الشمالية مع إقليم كردستان العراق أواخر عام 2013، حركة نزوح كبيرة، قدرتها الأمم المتحدة بأكثر من 44 ألف لاجئ، تاركين منازلهم وأراضيهم فارغة.

لكن القسم الأكبر من السوريين اتجه نحو مدينة أربيل بعيدًا عن المخيمات الحدودية، للعمل في المدينة والاستقرار فيها، كونها تعتبر عاصمة إقليم كردستان العراق، كما قصدها بعض السوريين لتقديم طلبات لجوء إلى أوروبا ودول الغرب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة