جائني مولود جديد...

معلومات ضرورية للقاحات السنة الأولى للرضيع في تركيا

clinica.bg

ع ع ع

تعتبر اللقاحات من الأمور الأساسية التي يحب على الأهل متابعتها والالتزام بها، لأنها تقي الطفل من أمراض خطيرة منها التهاب الكبد الوبائي وداء السل.

تمنح المستشفيات التركية كرت لقاحات بعد أول لقاح يجريه الرضيع، ويوضح هذا الكرت اللقاحات المناسبة مع فراغات يسجل عليها الممرضون تواريخ اللقاح. احرص على طلب هذا الكرت وحافظ عليه.

اللقاحات حسب عمر الرضيع

عند الولادة يجب أن يعطى طفلكم المستوى الأول من لقاح التهاب الكبد الوبائي (Hepatit B Aşısı)، ثم يعطى المستوى الثاني منه في نهاية الشهر الأول من عمر الرضيع.

في نهاية الشهر الثاني يجب أن يطعم الرضيع بلقاح المستوى الأول ضد مرض السل (BCG) والمستوى الأول للقاح “DaBT-İPA-HİB” بالإضافة للقاح المكورات الرئوية (KPA).

يطعم الطفل في هذه المرحلة بلقاح الدفتريا (Difteri) والسعال الديكي (Aselüler Boğmaca) والكزاز (Tetanoz) وشلل الأطفال (İnaktif Polio) والمستدمية النزلية النوع (Hemofilus İnfluenza Tip B).

في نهاية الشهر الرابع يعطى الطفل المستويات الثانية من اللقاحات السابقة (DaBT-İPA-HİB و KPA).

في نهاية الشهر السادس يلقح الطفل بالمستوى الثالث من (Hepatit B وDaBT-İPA-HİB وKPA) بالإضافة للقاح شلل الأطفال (OPA).

في نهاية الشهر الثاني عشر من عمر الطفل يطعم الطفال باللقاح الأخير للمكورات الرئوية (KPA) والمستوى الأول للقاح الحصبة والحصبة الألمانية ومرض النكاف (KKK) بالإضافة للقاح جدري الماء المستوى الأول (Suçiçeği).

 

جدول اللقاحات حسب وزارة الصحة التركية

جدول اللقاحات حسب وزارة الصحة التركية

توفر مراكز الصحة للمهاجرين والموزعة في مختلف المحافظات التركية خدمات التطعيم مجانًا.

ويمكنكم البحث عن أقرب مركز عن طريق الرابط التالي.

وفي السياق ذاته تشير إحصائيات “يونيسف” إلى أن اللقاحات تنقذ حياة 2-3 ملايين شخص كل عام حيث تلعب دورًا محوريًا في وضع حدٍّ لوفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة