fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الهلال الأحمر” ينفي اعتقال رئيسه خالد حبوباتي

رئيس الهلال الأحمر خالد حبوباتي مع مسؤولين في منظمات دولية - (الهلال الأحمر)

رئيس الهلال الأحمر خالد حبوباتي مع مسؤولين في منظمات دولية - (الهلال الأحمر)

ع ع ع

نفى “الهلال الأحمر العربي السوري” اعتقال رئيسه خالد حبوباتي من قبل النظام السوري، بعد أخبار أوردها “المرصد السوري لحقوق الإنسان” بشأن ذلك.

ونشر “الهلال الأحمر” تغريدة عبر “تويتر” اليوم، الأحد 23 من كانون الأول، قال فيها، “نطالب الوسائل الإعلامية وصفحات السوشال ميديا (أشخاص عاديون أو قانونيون) بالتوقف عن نشر الأخبار الكاذبة المذكورة”.

وأضاف على لسان خالد حبوباتي، “وإلا فسوف يكونون عرضة للمساءلة الجنائية والمالية والقانونية”.

وكان “المرصد السوري” قال، الأسبوع الماضي، إن النظام السوري أقدم على اعتقال حبوباتي، على خلفية “تهم تتعلق بالفساد واختلاس مبالغ مالية طائلة تقدر بمئات الملايين من العملة السورية”.

وأضاف أن “حبوباتي له نفوذ وعلاقات كبيرة مع مسؤوليين في النظام السوري”.

لكن بعد ثلاثة أيام من حديث المرصد نشر حساب “الهلال الأحمر” عبر “تويتر” خبرًا قال فيه إن حبوباتي في زيارة عمل إلى جنيف، وقد التقى خلالها رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، حاج آمادو سي، إضافةً للقائه برئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير.

عين حبوباتي رئيسًا لـ”الهلال الأحمر”، في 27 من كانون الأول 2016، بقرار من رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، وذلك بعد تعديل المادة 20 التي منحت رئيس الحكومة الحق باختيار واحد من بين المرشحين الأربعة لمجلس إدارة منظمة “الهلال الأحمر”.

وبحسب موقع “الاقتصادي”، فإن حبوباتي هو صهر رجل الأعمال السوري راتب الشلاح، وكان مالك “نادي الشرق” في دمشق قبل بيعه لرجل الأعمال موفق القداح.

كما أنه صاحب ترخيص “كازينو الشرق” الكائن في فندق ومطعم مطار دمشق الدولي، والذي أغلقه النظام السوري بعد ثلاثة أشهر من افتتاحه.

إضافةً إلى ما سبق، يشغل حبوباتي مدير عام وشريك ومؤسس شركة “نادي المحيط” و”شركة الرخاء للتجارة” و”شركة ميرا للخدمات”، إلى جانب “شركة لينا للاستثمارات” و”شركة ميرا للاستثمار السياحي”.

وتأسست منظمة “الهلال الأحمر” في عام 1942، ودخلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عام 1946.

وتعمل المنظمة مع “الاتحاد الدولي” و”اللجنة الدولية للصليب الأحمر” ومنظمات الأمم المتحدة، ولها علاقات مع النظام السوري كون نشاطها الأساسي يتركز في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة