fbpx

البنتاغون يوقع على قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس (CNN)

ع ع ع

وقعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على قرار سحب القوات الموجودة في شمالي شرقي سوريا.

ونقلت شبكة “CNN” الأمريكية عن مسؤول في الوزارة اليوم، الخميس 24 من كانون الأول، أن أمر سحب القوات الأمريكية وقع عليه وزير الدفاع المستقيل، جيمس ماتيس.

وقال المسؤول إن أمر التنفيذ يوضح آلية سحب القوات الأمريكية والمدة الزمنية، إلا أنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

من جهتها نقلت وكالة “فرانس برس”، اليوم، عن متحدث عسكري أمريكي قوله إنه تم التوقيع على أمر الانسحاب والبدء بتنفيذه، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن بشكل مفاجئ، الأسبوع الماضي، سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمالي شرق الفرات، والبالغ عددها 2600 جندي أمريكي بحسب “CNN”.

وأرجع ترامب سبب الانسحاب، في مؤتمر صحفي، إلى “الانتصارات التاريخية ضد داعش”، مشيرًا إلى أنه “حان الوقت لإعادة شبابنا العظماء إلى الوطن”.

ولاقى قرار الانسحاب معارضة من قبل مسؤولين أمريكيين وفي مقدمتهم وزير الدفاع، جيمس ماتيس، الذي قدم استقالته، الجمعة الماضي، لاختلاف وجهات النظر مع ترامب.

وقال ماتيس في رسالة وجهها إلى الإدارة الأمريكية، “لأنه لديك (لدى ترامب) الحق بأن يكون لديك وزير دفاع تتشابه وجهات نظره مع وجهات نظرك، أعتقد أنه من الصواب بالنسبة لي الاستقالة من منصبي”.

وأضاف الوزير، “لا يمكننا حماية مصالحنا أو القيام بعمل جيد في هذا الدور، من دون المحافظة على تحالفات قوية وإظهار الاحترام لكل حلفائنا”.

ونقلت شبكة “CNN” عن مصادر أمريكية أن ماتيس ذهب إلى البيت الأبيض لمناقشة قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا مع ترامب ومحاولة تغيير وجهة نظره، وعندما لم يتمكن من ذلك، قدم استقالته.

في حين أعلن ترامب تعيين باتريك شاناهان وزيرًا للدفاع بدءًا من مطلع العام المقبل.

ومن المتوقع أن يبدأ سحب القوات الأمريكية في الأسابيع القليلة المقبلة، ويستغرق عدة أسابيع حتى ينتهي، بحسب شبكة “CNN”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة