fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

أردوغان يعلن عن لقاء مع بوتين في روسيا قريبًا

الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين في أثناء قمة طهران - 7 من أيلول 2018 (رويترز)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن لقاء يجمعه مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو.

وفي مؤتمر صحفي عقده أردوغان بعد اجتماع برلماني في أنقرة اليوم، الثلاثاء 25 من كانون الأول، قال فيه إن وفدًا تركيًا سيجري زيارة إلى موسكو، غدًا، مشيرًا إلى أنه سيعقد اجتماعًا لاحقًا مع بوتين بموجب تطورات زيارة الوفد التركي.

ولم يحدد الرئيس التركي تفاصيل الزيارة وأهدافها، إلا أن وكالة “تاس” الروسية نقلت عن أردوغان قوله إن محور اللقاء سيدور حول الملف السوري.

ولم يعلق الجانب الروسي رسميًا على اللقاء بين بوتين وأردوغان.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن اليوم أنه سيجري زيارة إلى موسكو لمناقشة التطورات الأخيرة في سوريا، ومسألة الانسحاب الأمريكي منها، مؤكدًا أن العلاقات الروسية- التركية تسير “بشكل إيجابي”.

ويأتي الإعلان عن اجتماع بين أردوغان وبوتين في وقت وجهت فيه الرئاسة التركية دعوة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لزيارة أنقرة، دون تحديد وقت الزيارة أو الإعلان عن التخطيط لها.

وكان إعلان الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا أثار ضجة في الأوساط السياسية الدولية، خاصة أن واشنطن أوكلت مهمة ملئ الفراغ الذي سيتركه الانسحاب الأمريكي إلى تركيا.

ومن المقرر أن تتمحور لقاءات أردوغان المنفردة مع بوتين وترامب حول خطة الانسحاب وتبعاتها، خاصة أن روسيا رحبت بالقرار الأمريكي معتبرة أنه بادرة لبداية الحل السياسي في سوريا.

وكان آخر لقاء جمع بين أردوغان وبوتين، منتصف تشرين الثاني الماضي، في تركيا، كما كثف الرئيسان اجتماعاتهما خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بشأن سوريا.

وأبرز الاجتماعات المصيرية بين الطرفين حدثت في مدينة سوتشي الروسية، منتصف أيلول الماضي، إذ اتفقا حينها على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة