fbpx

“البوكسينج داي”.. لعنة ومتعة في إنكلترا

احتفال لاعبي ليفربول بعد تسجيل الهدف الثاني أمام مانشستر سيتي- 10 نيسان 2018 (موقع أبطال أوروبا)

ع ع ع

تقام مباريات الجولة 19 من الدوري الإنكليزي الممتاز، اليوم الأربعاء 26 من كانون الأول، وهي أشهر جولات “البريميرليغ” والمعروفة باسم “البوكسينج داي” والتي تتزامن دائمًا مع اليوم التالي لعيد الميلاد.

وتحمل مباريات “البوكسينج داي” ميزات تختلف عن غيرها، فهي من التقاليد البريطانية العتيقة، والتي تعود إلى القرن التاسع عشر.

وتشهد معظم الدوريات الكروية في أوروبا وخارجها توقفًا للاحتفال بأعياد الميلاد، ليأتي الدوري الإنكليزي ويقدم للمتابعين مباريات ملتهبة، نظرًا لكثافة الحضور الجماهيري والذي يقدر بين 94 بالمئة وحتى 100 بالمئة.

وتحرص رابطة الأندية والاتحاد الإنكليزي لكرة القدم على إقامة المباريات بين فرق متقاربة، حتى لا يكون الأمر ثقيلًا على الأسر والعمال في استخدام المواصلات خلال التنقل لحضور المباريات، حيث تخوض الأندية الإنكليزية ثلاث مباريات خلال أسبوع واحد، بمعدل مباراة كل يومين.

وتعني “البوكسينج داي” يوم صناديق هدايا أعياد الميلاد، وفي الدوري الإنكليزي كانت المباريات تقام في يوم عيد الميلاد نفسه حتى عام 1959، لتنتقل بعد ذلك إلى اليوم التالي.

بالمقابل تتسبب مباريات “البوكسينج داي” عادة بلعنة على اللاعبين وأنديتهم، نظرًا لما يتسببه انعكاس الحضور الجماهيري من انفعالات داخل الملعب، إضافة إلى كثافة المباريات التي تحول دون حصول اللاعب على فترة للراحة (الاستشفاء العضلي) بسبب ضغط المباراة، ما يزيد من إمكانية تعرضه للإصابة التي تؤثر في نتائج النادي ومركزه في سلم الترتيب.

وشهد العام الماضي خلال “البوكسينج داي” إصابة عدة نجوم، من بينهم اللاعب المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، وهاري كين مهاجم توتنهام، إضافة إلى مهاجمي نادي مانشستر ستي، الأرجنتيني سيرجو أخويرو، والبرازيلي غابريل جيسوس، إلى جانب كيفين دي بروين، ومهاجم اليونايتد روميلو لوكاكو.

ويتصدر حاليًا نادي ليفربول سلم الترتيب في الدوري الإنكليزي الممتاز بفارق أربع نقاط عن ملاحقه مانشستر سيتي.

ويواجه الفريقان، ليفربول ومانشستر سيتي، اليوم الأربعاء، ضمن الجولة 19 كلًا من نيوكاسل يونايتد وليستر سيتي على الترتيب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة