fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المنحة التركية تفتح بابها للتقديم للعام الدراسي 2019-2020

إعلان المنحة التركية 28 من كانون الأول 2018 (موقع المنحة)

ع ع ع

أعلنت هيئة المنحة التركية “Türkiye Bursları عن بدء استقبال طلبات التقديم لمنحة العام الأكاديمي 2019-2020، ابتداء من 15 من كانون الثاني حتى 20 شباط 2019.

وأوضحت إدارة المنحة عبر موقعها الرسمي، أمس الجمعة 28 من كانون الأول، أن التقديم للمنحة هذا العام سيكون لفترة زمنية واحدة، ولجميع المستويات الأكاديمية “بكالريوس”، “ماجستير”، “دكتوارة”، ويجب على المتقدمين رفع المعلومات والوثائق عبر النظام الآلي للتطبيق خلال فترة التقديم.

إعلان المنحة التركية 28 من كانون الأول 2018 (موقع المنحة توتير)

إعلان المنحة التركية 28 من كانون الأول 2018 (موقع المنحة توتير)

وتتوجه المنحة ببرنامجها الدراسي للطلاب الأجانب كافة، ومن ضمنهم الطلاب السوريون المقيمون داخل أو خارج الأراضي التركية.

وتغطي المنحة للطلاب تكاليف السفر والإقامة (السكن الجامعي الحكومي التركي “KYK“)، والإعفاء من الرسوم الجامعية والتأمين الصحي، وراتب شهري بمقدار 700 ليرة تركية للبكالوريوس (130 دولار أمريكي)، و950 ليرة للماجستير (180 دولارًا)، و1400 ليرة للدكتوراة (265 دولارًا).

وتشترط المنحة على المتقدم لمتابعة تحصيله الجامعي (البكالوريوس)، ألا يقل معدل الشهادة الثانوية العامة عن 70% للتخصصات الهندسية والأدبية، وأن يتجاوز 90% وما فوق للتخصصات الطبية.

ويجب ألا يزيد السن عن 21 عامًا، كما تمنح سنة دراسية كاملة للذين لايتقنون اللغة التركية.

كما تشترط على المتقدمين لمرحلة الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراة* ألا تقل معدلاتهم الجامعية عن 75%، وألا تتجاوز أعمارهم 30 عامًا للماجستير، و35 عامًا للدكتوراه.

ويتم التقديم للمنحة عبر رابطها الإلكتروني مجانًا.

وتوفر المنحة هذا العام فرصةً كبيرة لأكثر من 4200 طالب سوري يدرسون في المدارس التركية لإتقانهم اللغة التركية، وفق ما نشر موقع المنحة.

وكانت قبولات الطلاب السوريين في المنحة خلال سنوات السابقة جيدة خاصةً للطلاب المقيمين في المخيمات التركية (أورفة، مالطيا، هاتاي)، بحسب ما قاله مندوب عن المنحة في جامعة أتاتورك، جانير سليمان، في مؤتمر صحفي عام 2017.

وأشار وزير التعليم التركي، عصمت يلماز، في مؤتمر “المجتمعات التركية والأقارب خارج الوطن”، في 31 من كانون الثاني 2018، أن الحكومة التركية منحت الطلاب السوريين نحو 1400 منحة دراسية.

وكان رئيس مجلس التعليم العالي التركي، يكتا صاراج، أعلن أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية للعام 2017 وصل إلى 15 ألف طالب، خلال مشاركته في مؤتمر دولي بعنوان “الطلاب السوريون في نظام التعليم التركي”، في جامعة “مصطفى كمال أتاتورك”، بولاية هاتاي جنوبي تركيا.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة