fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن.. ممثلو “التحالف الدولي” يجتمعون لمناقشة الانسحاب الأمريكي

اجتماع ممثلي التحالف الدولي في بروكسل- 11 شباط 2016 (واس)

اجتماع ممثلي التحالف الدولي في بروكسل- 11 شباط 2016 (واس)

ع ع ع

تعقد العاصمة الأمريكية (واشنطن) مؤتمرًا دوليًا يضم ممثلين عن التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، لمناقشة الانسحاب الأمريكي من سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر دبلوماسية “مطلعة”، السبت 5 من كانون الثاني، قولهم إن المؤتمر سيضم وزراء من 79 دولة في التحالف الدولي، للحد من الأضرار الناتجة عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في 7 من شباط المقبل في واشنطن، بحسب ما نقلت الوكالة.

وقال مستشار في وزارة الدفاع الأمريكية لـ “رويترز” إن الولايات المتحدة تهدف من المؤتمر التوضيح لحلفائها أن الانسحاب الأمريكي لن يكون له أي أضرار، خاصة أن الولايات المتحدة تعتقد أن تنظيم “الدولة” قد هزم في سوريا.

ويعتبر المؤتمر الذي سيعقد في واشنطن روتينيًا بين الدول المنضوية في “التحالف الدولي”، وتم تحديد موعده قبل قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا، إلا أنه تم تحويل مساره من تنسيق محاربة “التنظيم” إلى الحد من الأضرار الناتجة عن الانسحاب الأمريكي.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن بشكل مفاجئ، في 19 من كانون الأول الحالي، سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2600 جندي أمريكي بحسب شبكة “CNN”.

ولاقى القرار ردود فعل دولية، خاصة من قبل شركاء الولايات المتحدة في “التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق.

إذ انتقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، القرار بقوله إن “الحليف يجب أن يكون محل ثقة”، في إشارة إلى دور واشنطن في التحالف الدولي في سوريا.

كما حذرت ألمانيا من أن يضر الانسحاب الأمريكي بمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، وتخوفت من أن يعيد التنظيم تشكيل نفسه من جديد.

ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر المقرر عقده في واشنطن سجالات بين دول التحالف التي أبدت تخوفها من انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة