بينهم أمريكيان.. “قسد” تعتقل خمسة أجانب من تنظيم الدولة”

قوات سوريا الديمقراطية (المركز الاعلامي لقوات قسد)

camera iconقوات سوريا الديمقراطية (المركز الاعلامي لقوات قسد)

tag icon ع ع ع

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) اعتقال خمسة أجانب من صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية”، في ريف دير الزور الشرقي، بينهم مواطنان أمريكيان.

ونشرت “قسد” على موقعها الرسمي، اليوم الأحد 6 كانون الثاني، بيانًا قالت فيه إنها تمكنت من اعتقال خمسة عناصر في صفوف تنظيم “الدولة”، في جيب هجين شرق دير الزور.

وأوضح البيان، أن العملية تمت في 30 من كانون الأول الماضي، وذلك خلال عمليات التعقب والمراقبة لعناصر يحاولون شن هجمات ضد بعض النازحين من مناطق التنظيم، بحسب وصفه.

يأتي ذلك خلال العمليات العسكرية التي تخوضها “قسد” شرق الفرات للسيطرة على الجيب الأخير الذي يتحصن فيه تنظيم “الدولة”، وبمساندة التحالف الدولي.

وفي تفاصيل العملية نشر الموقع أسماء وصور المعتقلين وقال إن اثنين منهم من جنسية أمريكية، وهما وارن كريستوفر كلارك والملقّب بـ (أبو محمد الأمريكي) من ولاية هيوستن، وزيد عبد الحميد والملقّب بـ (أبو زيد الأمريكي).

وأردف أن اثنين آخرين من باكستان، هما فاضل الرحمن جاد، وعبد العظيم راتشوت، إضافة لـ ألكسندر روزماتوفيتش، وهو من جنسية إيرلندية.

https://twitter.com/mustefa2bali/status/1081841943489986565

ولم تعلق الدول المعنية بالعناصر الخمسة المعتقلين حتى ساعة إعداد الخبر، كما أن تنظيم “الدولة” يلتزم الصمت حيال عناصره المحتجزين لدى “قسد”.

وكان الرئيس المشارك في هيئة العلاقات الخارجية بـ “الإدارة الذاتية”، عبد الكريم عمر، قال في أيلول الماضي، إن الإدارة تحتجز نحو 500 مقاتل أجنبي و500 فرد آخرين من نحو 40 دولة بعد هزيمة التنظيم العام الماضي على كل الأراضي التي كانت تحت سيطرته في العراق وسوريا تقريبًا.

وكانت نائبة وزير الدفاع للشؤون الأمنية الدولية، كاتي ويلبرجر، أكدت أن التحالف الدولي يعمل بشأن المعتقلين ويتوقع بشكل عام عودتهم إلى بلادهم للتعامل معهم ومحاكمتهم من قبل السلطات هناك.

كما ينتظر من الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب تصريحات وزير دفاعها، جيمس ماتيس، أن تؤكد على ضرورة استعادة الدول مواطنيها الذين كانوا يقاتلون في صفوف التنظيم.

وفي حديث لعنب بلدي أوضحت الناطقة باسم حملة “عاصفة الجزيرة”، ليلوى العبد الله، في 14 من كانون الأول الماضي، “في الوقت القريب ستزف بشرى تحرير هجين بشكل كامل وإنهاء نفوذ داعش من الشمال السوري وصولًا إلى الحدود السورية- العراقية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة