fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رواية سورية في القائمة الطويلة لجوائز “بوكر”

شهلا العجيلي (الجزيرة)

شهلا العجيلي (الجزيرة)

ع ع ع

أعلنت “الجائزة العالمية للرواية العربية” عن القائمة الطويلة المرشحة لنيل الجائزة، في الدورة الحالية لعام 2019.

ووفق ما رصدت عنب بلدي عبر موقع الجائزة الرسمي، فإن القائمة الطويلة الصادرة أمس، الاثنين 7 من كانون الثاني، تضمنت 16 رواية من مختلف الدول العربية، بينها رواية سورية واحدة.

إذ تضمنت القائمة اسم الكاتبة السورية شهلا العجيلي التي ترشحت للجائزة عن روايتها “صيف مع العدو”، الصادرة عن “منشورات ضفاف” في بيروت عام 2018.

وتطرقت الكاتبة في روايتها إلى موضوع هجرة الشعوب المسلمة ولجوئها إلى بلاد الغرب التي يعتبرها “الإسلامويون” عدوًا لبلاد المسلمين، مشيرًا إلى أن الهجرة سببها هذه الجماعات نفسها، بحسب الرواية،

وسبق أن ترشحت الروائية السورية شهلا العجيلي لجوائز “بوكر”، عام 2016، عن روايتها “سماء قريبة من بيتنا”، الصادرة عن “منشورات ضفاف” أيضًا، إلا أنها لم تفز بها.

وفي محصلة العجيلي جملة من الجوائز والتكريمات، إذ فازت بجائزة “الملتقى” للقصة القصيرة العربية، عام 2017، عن قصتها “سرير بنت الملك”، وحصلت على جائزة قدرها 20 ألف دولار، وهي من الجوائز الأعلى قيمة عربيًا.

وتسعى جائزة الـ ”بوكر”، منذ إطلاقها عام 2007، إلى الترويج للرواية العربية على مستوى العالم، وتمول ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنكليزية، وباتت اليوم الجائزة الأشهر في مجال الرواية بالعالم العربي.

وتقدم للجائزة بدورتها لعام 2019 ما يقارب 134 رواية عربية، صدرت خلال الفترة بين تموز 2017 وحزيران 2018، وتم اختيار 16 منها للقائمة الطويلة، على أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة في 5 من شباط المقبل.

ولأول مرة منذ إطلاق جوائز “بوكر” تترشح سبع كاتبات للقائمة الطويلة، بحسب القائمين عليها.

مقالات متعلقة

  1. رواية سورية في قائمة "أدب الطفل" لجائزة الشيخ زايد
  2. رواية سورية في القائمة الطويلة لجائزة "الملتقى" للقصة القصيرة
  3. "بيت حدد" و"الخائفون" من سوريا.. في القائمة الطويلة لـ "البوكر"
  4. روايتان سوريتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة