fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الشيوخ الأمريكي” يعرقل تمرير قانون يفرض عقوبات على حلفاء الأسد

مجلس الشيوخ الأمريكي في العاصمة الأمريكية واشنطن (WH)

مجلس الشيوخ الأمريكي في العاصمة الأمريكية واشنطن (WH)

ع ع ع

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي تمرير مشروع قانون لفرض عقوبات على نظام الأسد والدول الحليفة له.

ووفق ما ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، الثلاثاء 8 من كانون الثاني، فإن أعضاء مجلس الشيوخ رفضوا التصويت على المشروع، الذي تقدم به “الجمهوريون” المقربون من الرئيس ترامب، وذلك احتجاجًا على استمرار إغلاق الحكومة الأمريكية.

وعرقل الديمقراطيون مشروع القرار بشأن سوريا قائلين إنهم لن يصوتوا عليه إلى حين حل مشكلة إضراب الحكومة.

وكانت الحكومة الأمريكية دخلت في حالة إغلاق جزئي، منذ 22 من كانون الأول الماضي، بعد الخلاف الشديد حول طلب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من “الكونغرس” تخصيص خمسة مليارات دولار لبناء الجدار العازل على طول الحدود الأمريكية- المكسيكية.

وكان من المقرر التصويت، أمس، على مشروع قانون يتضمن قرارات عدة متعلقة بالشرق الأوسط، بما فيها فرض عقوبات على الحلفاء الداعمين للنظام السوري، تحت ما يعرف باسم “قانون قيصر”، الذي حولته اللجنة الأمريكية العليا، في أيلول الماضي، إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه.

وقانون قيصر هو مشروع قانون أقره مجلس النواب الأمريكي، في 15 تشرين الثاني 2016، وينص على معاقبة الدول الحليفة لنظام الأسد، ويتضمن قائمة بأسماء مسؤولين في النظام السوري، بما في ذلك بشار الأسد وزوجته أسماء.

ويشمل مشروع القانون أيضًا فرض عقوبات على مسؤولين في الأمن السياسي وقادة عسكريين في سلاح الجو والاستخبارات العسكرية، بالإضافة إلى المصرف المركزي السوري.

وتعود تسمية القانون باسم “قيصر” إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، والذي سرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف معتقل عام 2014، قتلوا تحت التعذيب، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها وعرضت في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وطرأت تعديلات كثيرة على نص القانون من قبل مسؤولين أمريكيين وناشطين سوريين، وتمت الموافقة عليه من قبل مجلس النواب الأمريكي، بانتظار إقراره في مجلس الشيوخ.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة