فرنسا تربط انسحابها من سوريا بالتوصل إلى حل سياسي

قوات فرنسية تقصف تنظيم الدولة شرق الفرات بالمدفعية الثقيلة - 9 من تشرين الأول 2018 (Inherent Resolve)

camera iconقوات فرنسية تقصف تنظيم الدولة شرق الفرات بالمدفعية الثقيلة - 9 من تشرين الأول 2018 (Inherent Resolve)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لو دريان، إن بلاده لن تنسحب من سوريا قبل التوصل إلى حل سياسي بين أطراف النزاع.

وفي مقابلة له مع قناة “CNEWS” الفرنسية اليوم، الخميس 10 من كانون الثاني، قال لو دريان إن الوجود الفرنسي في العراق أساسي، في حين توجد القوات الفرنسية في سوريا بشكل محدود، مردفًا “عندما يتم إيجاد حل سياسي سوف نخرج من هناك”.

وتشارك قوات فرنسية في معارك “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” شمال شرقي سوريا، إذ شاركت سابقًا في أثناء العمليات العسكرية لإنهاء نفوذ التنظيم على الحدود السورية- العراقية.

وفي وقت سابق قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن “قوات عملية تشامل” (Chammal) تشارك في استعادة جيوب يسيطر عليها تنظيم الدولة في وادي الفرات.

كما أن فرنسا تعتبر جزءًا من “التحالف الدولي”، بقيادة الولايات المتحدة، الذي بدأ في أيلول عام 2014 عملياته العسكرية ضد تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق.

وفي إطار ذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي إن روسيا هي المسؤولة عن الحل السياسي في سوريا، بقوله إن “روسيا تدخلت في الوضع في سوريا، وهي تواصل دعم بشار الأسد، لذلك، تتحمل المسؤولية السياسية حتى تتوصل سوريا لقرار حل سياسي وليس عسكريًا”.

وتزامن حديث لودريان عن انسحاب القوات الفرنسية في وقت أعلنت فيه واشنطن سحب القوات الأمريكية من سوريا، على أن تتيم العملية “ببطء”، بحسب ما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتعتبر الولايات المتحدة أن تنظيم “الدولة الإسلامية” هزم في سوريا، إلا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتقد ذلك.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي في تشاد، في 23 من كانون الأول الماضي، إن “الحليف يجب أن يكون محل ثقة” في إشارة إلى دور واشنطن في التحالف الدولي في سوريا، وأضاف، “أن تكون حليفًا يعني أن تقاتل كتفًا إلى كتف”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة