fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ثلاث شركات طيران خليجية تستطلع مطار دمشق

طائرة سورية في مطار دمشق الدولي تقلع إلى تونس - 3 كانون الثاني 2019 (وكالة FAN الروسية)

طائرة سورية في مطار دمشق الدولي تقلع إلى تونس - 3 كانون الثاني 2019 (وكالة FAN الروسية)

ع ع ع

استطلعت ثلاث شركات طيران خليجية مطار دمشق الدولي بهدف إعادة تسيير الرحلات، بحسب مؤسسة الطيران العربية السورية.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مديرة المؤسسة، شفاء النوري، أمس السبت 12 من كانون الثاني، أن وفدًا من شركة الطيران العماني اطلع قبل يومين على الحالة الفنية للمطار.

كما قدمت شركتا الخليج البحرينية والاتحاد الإماراتية للطيران طلبًا للاطلاع على الحالة الفنية للمطار بهدف إعادة تسيير الرحلات الجوية إلى دمشق.

ونقلت صحيفة “البيان” الإماراتية، 30 من كانون الأول، عن مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، قوله إن “الهيئة تعمل حاليًا على تقييم الوضع في مطار دمشق الدولي من خلال لجنة متخصصة”.

وكانت حركة الملاحة الجوية في سوريا، سواءً الطيران الداخلي أو الخارجي، تراجعت بعد اندلاع الثورة 2011، بعد تجميد عدد كبير من دول العالم علاقاتها مع النظام السوري ومؤسساته، إلى جانب العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على الحكومة.

ويتزامن ذلك مع تطورات بشأن علاقة الدول العربية مع النظام السوري، بدأها الرئيس السوداني، عمر البشير، بزيارة إلى سوريا، منتصف الشهر الماضي.

كما افتتحت كل من البحرين والإمارات، في 27 من الشهر الماضي، سفارتيهما في العاصمة دمشق بعد قطيعة دبلوماسية لسنوات مع النظام السوري.

ويتزامن ذلك مع تعرض مطار دمشق الدولي إلى قصف إسرائيلي متكرر لاستهداف شحنات عسكرية إيرانية قادمة إلى النظام السوري وحزب الله اللبناني.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) قالت، الجمعة الماضي، إن “طائرات حربية إسرائيلية قادمة من اتجاه الجليل (لبنان) أطلقت عدة صواريخ باتجاه محيط دمشق”.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري، أن “الأضرار اقتصرت حتى الآن على إصابة أحد المستودعات في مطار دمشق الدولي”.

كما استهدفت إسرائيل المطار في كانون الأول الماضي، وقالت روسيا حينها إن الهجوم الإسرائيلي نفذ في لحظة هبوط طائرات مدنية غير روسية في مطاري بيروت ودمشق، معتبرة ذلك عملًا استفزازيًا وخطرًا على الطائرات المدنية.



English version of the article

مقالات متعلقة

  1. "فلاي دبي" تستأنف رحلاتها إلى دمشق
  2. "فلاي دبي" تنفي توجيه رحلات إلى دمشق
  3. مستثمرون روس يقترحون إصلاح مطار دمشق الدولي
  4. النظام يصدر تعليمات دخول العرب والأجانب إلى سوريا

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة