fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا “لا تعارض” إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (الاناضول)

ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده لا تعارض فكرة إنشاء واشنطن منطقة آمنة شمالي سوريا.

وخلال تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول”، اليوم الاثنين 14 كانون الثاني، قال جاويش أوغلو، “اقتراح واشنطن إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا جاء بعد رؤيتها عزم واصرار تركيا، ونحن لا نعارض مبدئيًا هذا الاقتراح”.

تصريحات الوزير التركي جاءت ردًا على تغريدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، والتي دعا من خلالها إلى إنشاء منطقة “آمنة” على الحدود السورية- التركية بمسافة 20 ميلًا، موجهًا دعوة للكرد بعدم “استفزاز” تركيا بالمقابل.

وأضاف جاويش أوغلو، “إقامة مثل هذه المنطقة كانت مقترح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان”، بحسب تعبيره.

وتصاعدت التصريحات بين الجانبين التركي والأمريكي بسبب الخلاف على خطة الانسحاب من شمالي سوريا، والذي رهنته واشنطن بضمان حماية حلفائها الكرد، الأمر الذي أغضب أنقرة.

وعلق جاويش أوغلو في هذا الصدد، “لن نتوصل إلى شيء في حال اعتبرنا (PKK) والكرد عنصرًا واحدًا”، على حد تعبيره.

بدوره، رد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، على تغريدات ترامب بقوله، “لا يمكن للإرهابيين أن يكونوا حلفاء وشركاء لواشنطن”، وتابع في تغريدة عبر”تويتر”، “إلى السيد ترامب، إن وضع الكرد مع تنظيم (PKK) الإرهابي وامتداده السوري (PYD- YPG) في خانة واحدة، يعد خطأ قاتلًا”.

وكانت واشنطن ربطت الانسحاب الأمريكي من سوريا بضرورة تقديم تركيا ضمانات لحماية المقاتلين الكرد الذين تدعمهم الولايات المتحدة، الأمر الذي رفضته أنقرة بدورها.

ولا يبدو أن الجانبين متفقان على العملية العسكرية التي تنوي تركيا شنها ضد “الوحدات” في شرق الفرات، خاصة أن واشنطن تدعم الجماعات الكردية شمال شرقي سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن بشكل مفاجئ، في 19 من كانون الأول الحالي، سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2600 جندي أمريكي بحسب شبكة “CNN”.

وأرجع ترامب سبب الانسحاب، في مؤتمر صحفي، إلى “الانتصارات التاريخية ضد داعش”، مشيرًا إلى أنه “حان الوقت لإعادة شبابنا العظماء إلى الوطن”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة