منخفض قطبي شديد البرودة يؤثر على سوريا

الثلوج تغطي الخيم في مخيمات عرسال بلبنان – 9 من كانون الثاني 2019 (عنب بلدي)

الثلوج تغطي الخيم في مخيمات عرسال بلبنان – 9 من كانون الثاني 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

تترقب المناطق السورية كافة منخفضًا قطبيًا عالي الفعالية مترافقًا بأمطار غزيرة وثلوج خلال الساعات المقبلة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الثلاثاء 15 من كانون الثاني، إن منخفضًا جويًا قطبي المنشأ في طبقات الجو العليا مرفقًا بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة يؤثر على سوريا.

وقال مدير معهد الأرصاد الجوية، عهد اسمندر، إن المنخفض يبدأ بزخات من المطر في المنطقة الشمالية الغربية، ثم يمتد مساء باتجاه الداخل.

وتكون الهطولات ثلجية بدءًا من ارتفاع 1100 متر ليلًا، في حين قد تتجاوز سرعة الرياح 90 كيلومترًا فوق المناطق الساحلية.

وأعلنت المديرية العامة للموانئ البحرية السورية إغلاق جميع المرافئ والموانئ والمراسي الصغيرة على الساحل السوري في وجه الملاحة.

وقال مدير الموانئ البحرية في وزارة النقل، أكرم إبراهيم، لوكالة “سانا” إنه تم إغلاق ميناء اللاذقية وطرطوس وميناء مصب النفط في بانياس والموانئ الصغيرة على الساحل، بسبب سوء الأحوال الجوية، متوقعًا وصول سرعة الرياح إلى 100 كيلومتر وارتفاع موج البحر إلى أكثر من خمسة أمتار.

من جهته، قال المتنبئ الجوي باسل كيلاني، عبر صفحته في “فيس بوك”، إن المنخفض سيكون من أشد المنخفضات التي تضرب سوريا منذ عشرات السنين، ويتمركز فوق شمال لواء اسكندرون.

وأضاف كيلاني أن المنخفض سيبدأ بمرور الجبهة الباردة قبيل منتصف ليلة اليوم حتى صباح غد، وستكون ماطرة ويطال تأثيرها كل البلاد بأمطار عامة غزيرة، محذرًا من سيول وفيضانات على كثير من المناطق.

وتوقع تساقط ثلوج تراكمية من ارتفاع 800 متر، مساء الأربعاء، لتصبح صباح الخميس على ارتفاع أقل من 400 متر.

ويتزامن ذلك مع معاناة قاطني المخيمات في الشمال السوري ومخيمات دول الجوار، بسبب تشكل السيول نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة.

وكان أكثر من 17 مخيمًا في ريفي إدلب وحلب شهدت أضرارًا في خيامها وممتلكات النازحين، بسبب الأمطار والسيول، الأسبوع الماضي، بحسب فريق منسقي الاستجابة.

في حين قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في لبنان، الأربعاء 9 من كانون الثاني، إن نحو 8 آلاف لاجئ و150 تجمعًا للاجئين السوريين في لبنان، تعرضوا للضرر جراء العاصفة التي ضربت المنطقة.

كما يعاني السوريون داخل مناطق النظام من أزمة محروقات وقلة المشتقات النفطية (مازوت وغاز)، وسط وعود من حكومة النظام السوري بانفراج قريب.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة