fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شويغو لبيدرسون: تشكيل اللجنة الدستورية يسير “ببطء شديد”

اجتماع المبعوث الأممي غير بيدرسون مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو- 21 كانون الثاني 2019 (UN)

اجتماع المبعوث الأممي غير بيدرسون مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو- 21 كانون الثاني 2019 (UN)

ع ع ع

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن جهود تشكيل اللجنة الدستورية السورية لا تزال تسير “ببطء شديد”.

وخلال لقائه مع المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون، الاثنين 21 من كانون الثاني، دعا شويغو بيدرسون إلى تسريع جهود تشكيل اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا، بقوله “نأمل في الانتقال إلى تسوية سياسية نشطة، المتمثلة بإنشاء لجنة دستورية وإنشاء دستور وتطوير آلية لاعتماد هذا الدستور”.

وأجرى غير بيدرسون زيارة إلى موسكو، أمس، التقى خلالها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وناقشا آخر التطورات الحاصلة في سوريا، خاصة فيما يتعلق بالعملية السياسية.

وبدأ الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسون مهامه رسميًا كمبعوث أممي إلى سوريا، مطلع الشهر الحالي، بتعيين من الأمم المتحدة، وذلك عقب استقالة المبعوث القديم، ستيفان دي ميستورا.

ومن المتوقع أن يواجه بيدرسون عقبات عدة في إدارة الملف السوري العالق، وأهمها التوصل إلى حل سياسي يرضي جميع أطراف النزاع في سوريا ويمهد لمرحلة إعادة الإعمار، بالإضافة إلى مواصلة جهود تشكيل اللجنة الدستورية، على أن يستمر في عمله لأربع سنوات مقبلة.

إذ تعمل الأمم المتحدة، ومبعوثها إلى سوريا، على تشكيل اللجنة المكونة من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني السوري وخبراء).

وتم الاتفاق على قائمة النظام وقائمة المعارضة، إلا أن تسمية أعضاء القائمة الثالثة شكل عائقًا كبيرًا أمام الأمم المتحدة، رغم توافق الدول الضامنة عليها.

وفي إطار ذلك، شدد بيدرسون أمام المسؤولين الروس، أمس، على أن أي جهود لتشكيل اللجنة الدستورية يجب أن تتم بموجب قرار مجلس الأمن رقم “2254”، وذلك لضمان عودة “آمنة” للاجئين السوريين إلى بلدهم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة