× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بالتزامن مع قمة أردوغان- بوتين.. تركيا تدعو واشنطن لتسريع الانسحاب من منبج

قاعدة أمريكية في منبج بريف حلب الشرقي - أيار 2018 (رويترز)

قاعدة أمريكية في منبج بريف حلب الشرقي - أيار 2018 (رويترز)

ع ع ع

طالبت تركيا الولايات المتحدة بسحب قواتها بالكامل من مدينة منبج السورية “دون تأخير”، والتسريع بتنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها بين الجانبين.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن الرئاسة التركية، الأربعاء 23 من كانون الثاني، قولها إن على واشنطن التنسيق مع القوات المسلحة التركية من أجل تنفيذ خطة الانسحاب من منبج شمالي حلب، وإخراج “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) منها.

وكانت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية توصلتا إلى “خارطة طريق” في منبج، مطلع حزيران العام الماضي، تشمل إرساء الأمن والاستقرار في منبج، لكن تلك الخطة لم تطبق حتى اليوم، باستثناء الدوريات المشتركة في محيط المدينة.

وهدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشن عملية عسكرية ضد القوات الكردية في مدينة منبج وشرق الفرات، لكن قرار الانسحاب الأمريكي من المنطقة دفع تركيا إلى التريث.

كما أن تفجير منبج الذي استهدف دورية مشتركة للقوات الأمريكية و”وحدات حماية الشعب” (الكردية) وأسفر عن مقتل 15 شخصًا بينهم أربعة من الجنود الأمريكيين، الأسبوع الماضي، أثار مخاوف لدى الأتراك تتمثل بعرقلة الاتفاق مع الأمريكيين حول تسليم المدينة.

وفي إطار ذلك، أكدت الرئاسة التركية، اليوم، أن هدف تركيا من السيطرة على منبج هو “إزالة أسباب التطرف لمنع ظهور داعش من جديد وتجنيب مواطنيها الهجمات الإرهابية”، داعية الولايات المتحدة إلى الانسحاب منها “دون تأخير”.

وتعتبر تركيا أن خروج “الوحدات” من منبج مسألة “أمن” بالنسبة لها، ولا يمكن المساومة عليها.



مقالات متعلقة

  1. تركيا: يجب إحباط محاولات إدخال النظام السوري إلى منبج
  2. مبعوث ترامب إلى سوريا يزور تركيا للمرة الثانية خلال شهر
  3. "التحالف" ينفي أي تغير في السيطرة على منبج
  4. تحديًا لتركيا.. "قسد" تزيد عدد قواتها في منبج

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة