fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المغرب يدعو للتنسيق لعودة سوريا إلى الجامعة العربية

وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة (DR)

وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة (DR)

ع ع ع

دعت المملكة المغربية إلى التنسيق بين الدول العربية من أجل عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، لقناة “الجزيرة” التلفزيونية القطرية، الأربعاء 23 من كانون الثاني، إنه “يجب أن يكون هناك تنسيق عربي بشأن عودة سوريا للجامعة العربية.

وأشار الوزير إلى دعم بعض الدعوات العربية إل عودة دمشق إلى الجامعة، فيما يعتبر تخفيف من المملكة العربية لهجتها بشأن سوريا.

وكان المملكة استدعت سفيرها من سوريا عام 2011، عقب اندلاع الثورة السورية.

وعلقت عضوية سوريا بالجامعة العربية في عام 2011 بسبب الرد العنيف للنظام السوري على الاحتجاجات.

وجاء في نص المادة “7” من ميثاق الجامعة العربية أن “ما يقرره المجلس بالإجماع يكون ملزمًا لجميع الدول المشتركة في الجامعة، وما يقرره المجلس بالأكثرية يكون ملزمًا لمن يقبله فقط”.

وتشير المادة “18” إلى أن “أي دولة لا تقوم بواجبات هذا الميثاق منفصلة عن الجامعة، وذلك بقرار يصدر بإجماع الدول عدا الدولة المشار إليها” (أي التي لا تقوم بواجباتها)، وبموجب هذه المادة تم تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية.

ويتعين أن تتوصل الجامعة العربية إلى إجماع الدول من أجل عودة سوريا إليها.

ويأتي الموقف المغربي تجاه سوريا بعد دعوة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل، الجمعة الماضي، إلى إعادة سوريا إلى الجامعة العربية.

وكانت الإمارات العربية المتحدة أعادت، في كانون الأول الماضي، فتح سفارتها في دمشق، وأعلنت البحرين مباشرة، عقب الإمارات، عن مواصلة عملها في سفارتها في دمشق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة