هبوط مستمر لليرة السورية أمام العملات الأجنبية

الليرة السورية وأسعار الصرف 2019 (عنب بلدي)

camera iconالليرة السورية وأسعار الصرف 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تواصل الليرة السورية هبوطها بشكل ملحوظ أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار، خلال الأيام الماضية، في ظل الأزمات الاقتصادية التي تشهدها سوريا.

وبلغ سعر الصرف اليوم، الأربعاء 30 من كانون الثاني، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات، 522 ليرة سورية للشراء، و525 للمبيع مقابل الدولار الواحد.

وكانت أسعار الصرف سجلت الأحد الماضي 513 ليرة سورية للشراء و516 للمبيع مقابل الدولار الواحد.

وحافظت الليرة السورية على قيمتها، خلال العام الماضي، بين 440 و450 ليرة مقابل الدولار، كما وصلت مع مطلع نيسان 2018 إلى حدود 400 ليرة للدولار بعد سيطرة قوات الأسد على مدن وبلدات الغوطة الشرقية وخروج الفصائل منها إلى إدلب وريف حلب.

لكنها بدأت بالتراجع مع نهاية العام، لتتخطى حاجز 500 ليرة.

وربط تقرير لمركز دمشق للأبحاث (مدد) أمس الثلاثاء، ارتفاع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بزيادة العقوبات الاقتصادية الأوروبية والأمريكية على سوريا، معتبرًا أنه يؤثر بشكل سلبي على عملية إعادة الإعمار.

وقال إن أحد الأسباب هو زيادة الطلب المحلي على الدولار الأمريكي في ظل عمليات استيراد بعض السلع الضرورية كالمحروقات، إلى جانب حالة الترقب للتطورات العسكرية في سوريا، بحسب تعبيره.

أما عن الذهب، فقد ارتفع اليوم سعر الغرام الواحد من عيار 18 إلى 16286 ليرة سورية، والغرام الواحد من عيار 21 إلى 19000، ليسجل أعلى نسبة ارتفاع منذ ستة أشهر، بحسب “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”.

وعلى صعيد مصرف سوريا المركزي فقال إنه ما زال مستمرًا في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي ليكون صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة