fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحديد موعد رسمي لمؤتمر بروكسل الدولي حول سوريا

مؤتمر "بروكسل" بشأن سوريا- 5 نيسان 2017 (EU)مؤتمر "بروكسل" بشأن سوريا- 5 نيسان 2017 (EU)

مؤتمر "بروكسل" بشأن سوريا- 5 نيسان 2017 (EU)

ع ع ع

أعلن الاتحاد الأوروبي أن النسخة الثالثة من مؤتمر بروكسل بشأن “دعم مستقبل سوريا” ستعقد في الفترة بين 12 و14 آذار المقبل في العاصمة البلجيكية (بروكسل).

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الجمعة 1 من شباط، عقب لقائها وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت موغريني، في الإفادة الصحفية التي نشرها الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي، إنها أجرت مباحثات مع المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون، لتسخير نتائج مؤتمر بروكسل ليس فقط في إطار تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري بل لتحقيق الاستقرار السياسي في سوريا.

وتهدف النسخة الثالثة من مؤتمر بروكسل إلى جمع خمسة مليارات دولار للاستجابة لأزمات النازحين واللاجئين السوريين في بلدان اللجوء المجاورة، خاصة في لبنان وتركيا والأردن.

ويُعقد في بروكسل مؤتمر دوري حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، انطلق لأول مرة في نيسان 2017، ثم عقدت الدورة الثانية منه في نيسان 2018، ويتم خلاله جمع تبرعات مالية لسوريا.

وجمع المانحون في مؤتمر “بروكسل 2018″ 3.6 مليار يورو (4.4 مليار دولار) من المساعدات لعام 2018، بحضور ممثلين عن 86 دولة وجهة حكومية وغير حكومية.

وكان من المقرر أن يجمع المانحون ستة مليارات يورو، لكنهم لم يستطيعوا جمع سوى أكثر من نصف المبلغ المطلوب بقليل، وذلك بعد أن رفضت الولايات المتحدة التعهد بأي مبلغ، بسبب القرار الصادر عن الرئيس الأمريكي والذي يقضي بتخفيض المساعدات والمخصصات الخارجية.

وكانت لألمانيا الحصة الأكبر من التبرعات المخصصة للسوريين عام 2018، إذ تعهدت بتقديم مليار يورو لسد الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري.

كما خصصت فرنسا وبريطانيا أموالًا جديدة للاجئين السوريين في الخارج، وليس في الداخل السوري.

في حين تم جمع ستة مليارات يورو لمساعدة السوريين، خلال النسخة الأولى من “بروكسل” عام 2017، والذي عقد بحضور 70 دولة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتماعًا لبحث الملف السوري، منتصف شباط الحالي، بحسب ما أعلنت موغريني.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة