fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

وليد المعلم في زيارة إلى طهران اليوم

وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ووزير خارجية النظام، وليد المعلم (إنترنت)

ع ع ع

يجري وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، زيارة إلى العاصمة الإيرانية (طهران)، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين.

وفي بيان نشرته وزارة الخارجية والمغتربين عبر صفحتها الرسمية  في “فيس بوك”، فإن الزيارة تبدأ اليوم، الثلاثاء 5 من شباط، وجاءت بدعوة من وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.

ومن المقرر أن يلتقي المعلم نظيره الإيراني لإجراء محادثات في الملف السوري، قبيل انعقاد الجولة الـ 12 من مباحثات “أستانة”، والمقرر عقدها منتصف الشهر الحالي.

وتتزامن زيارة المعلم إلى إيران مع زيارة يجريها المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى طهران، اليوم، لبحث الملف السوري، ومن المقرر أن يلتقي كبير مستشاري وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية الخاصة، حسين جابري أنصاري.

وتعتبر هذه أول زيارة لبيدرسون إلى إيران منذ توليه منصبه خلفًا لستيفان دي ميستورا مطلع كانون الثاني الماضي، إذ زار سوريا وروسيا والسعودية، لبحث الملف السوري، خاصة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية، مع الأطراف المعنية بالشأن السوري.

وكان النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، أجرى زيارة إلى سوريا، نهاية الشهر الماضي، على رأس وفد اقتصادي إيراني.

ووقع الجانبان 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والعلمي والثقافي والبنى التحتية والخدمات والاستثمار والإسكان.

كما وقع الطرفان اتفاقية “طويلة الأمد”، الشهر الماضي، في مختلف المجالات الاقتصادية، أبرزها قطاع المصارف والمالية والبناء وإعادة الإعمار.

وبموجب الاتفاق سيتم فتح حسابات متبادلة وبنوك مشتركة بين سوريا وإيران، وتعزيز التعاون بين مصرف سوريا المركزي والبنك المركزي الإيراني.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة