“الشيوخ الأمريكي” يؤكد في تصويت نهائي رفض الانسحاب من سوريا

مجلس الشيوخ الأمريكي (The Washington Post)

مجلس الشيوخ الأمريكي (The Washington Post)

ع ع ع

أجرى مجلس الشيوخ الأمريكي تصويتًا نهائيًا على تشريع يرفض انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وحاز التشريع، الذي تم التصويت عليه الاثنين 4 من شباط، على تأييد 70 صوتًا من أعضاء مجلس الشيوخ مقابل رفض 26 صوتًا له، بحسب ما أوردت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وكان مجلس الشيوخ أجرى تصويتًا “إجرائيًا”، الأسبوع الماضي، على تشريع تقدم به زعيم الأغلبية في المجلس، ميتش ماكونيل، وجه فيه انتقادًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

ويحذر التشريع الجديد من مخاطر “الانسحاب المتهور” للقوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان، معتبرًا أن مهام تلك القوات في محاربة “الإرهارب” لم تنته بعد.

لكنه يعترف بالتقدم الذي أحرزته القوات الأمريكية على صعيد مواجهة تنظيم “الدولة” في سوريا و”القاعدة” في أفغانستان.

ورغم أن التشريع غير ملزم للرئيس الأمريكي، يشكل ضغطًا كبيرًا على ترامب فيما يتعلق بسياسته الخارجية، خاصة أن مجلس الشيوخ يهيمن عليه الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب.

ويحتاج التشريع، كي يصبح ملزمًا، تحويله إلى مشروع قانون يخضع لتصويت مجلس النواب الأمريكي، الذي في حال أقره يصبح لزامًا على ترامب تنفيذه.

وكان ترامب أكد، بعد التصويت الإجرائي الذي أجراه مجلس الشيوخ، إصراره على سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2000 جندي أمريكي، على حد قوله.

واعتبر أن الأموال التي كانت تُصرف في سوريا وأفغانستان يجب أن تُصرف “بحكمة” بعد عودة القوات الأمريكية إلى الوطن، مشيرًا إلى أن تنظيم الدولة قد هزم بنسبة 100%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة