× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ورشة تدريبية على مهارات الصوت والإلقاء في عنب بلدي

ع ع ع

اختتمت عنب بلدي الورشة التدريبية الأولى على “مهارات الصوت والإلقاء الإذاعي” ضمن مكاتبها في مدينة اسطنبول التركية، والتي تأتي ضمن برنامج “مارس” التدريبي.

وحضر الورشة، التي عُقدت يومي الأول والثاني من شباط الحالي، ست متدربات سوريات ممن حصلن على منحة “مارس”، وتلقين تدريبات سابقة في الكتابة الصحفية والتصوير وتحرير الفيديو.

 

وتضمنت الورشة معلومات نظرية وتدريبات عملية حول أساليب ومهارات الارتقاء بالخامة الصوتية لتحسين الأداء الصوتي، ابتدأت بإطلاع المتدربات على مجموعة من الخبرات والمعلومات الأساسية التي تشكل مفتاح التحكم في طبقات الصوت، ومخارج الحروف الصحيحة، والحصول على صوت نقي.

كما شملت الورشة التركيز على أهمية سلامة اللغة العربية أثناء الإلقاء، وتطوير التعامل مع النصوص المختلفة، وتوظيف المشاعر في القراءة، وشرح مهارات التلوين في الإلقاء والنبر والتشديد، إلى جانب معدل السرعة وأنواع الوقفات.

وتضمن التدريب أيضًا نصائح حول حماية الصوت من الأذى وتجنب المشاكل التي قد تصيبه، وأهمية التنفس لصوت أفضل.

وحصلت المتدربات على تمارين تنظيم التنفس وإطالة النفس، إلى جانب تدريبات “الفوكاليز” لتحسين الأداء الصوتي.

وتمكنت المتدربات في نهاية الورشة من قراءة وتسجيل مجموعة من النصوص المختلفة شملت تقارير ومواجز ونشرات إخبارية.

 

“مارس” برنامج تدريب في الصحافة يستهدف طلاب كليات الصحافة واللغات والخريجين الجدد، ويمنحهم فرصة التدرب العملي من خلال الممارسة في غرفة الأخبار وأقسام الإنتاج الصحفي في مؤسسة عنب بلدي، من أجل تهيئتهم للدخول في سوق العمل الإعلامي.

وحتى اليوم تم تقديم منحتين من البرنامج تخرجت منهما 17 متدربة مؤهلات لدخول سوق العمل، وقادرات على إنتاج الأخبار والتقارير والقصص الصحفية، إضافة إلى قصص الفيديو.



English version of the article

مقالات متعلقة

  1. ورشة على الإلقاء الإذاعي لمتدربات مارس
  2. "مارس 2" يخرج ثماني متدربات
  3. برنامج "مارس" يخرّج الدفعة الأولى من المتدربات
  4. "مارس 2" ينهي المرحلة الأولى من التدريبات

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة