fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تدشين مشروع طريق سريع يصل إيران بسوريا

سكة حديد بين إيران واذربيجان (فارس)

ع ع ع

دشنت إيران مشروع طريق سريع يربطها بسوريا عبر العراق.

وافتتح وزير الطرق الإيراني، محمد إسلامي، المشروع اليوم، الأربعاء 6 من شباط، بحسب ما ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء، تحت اسم “خط كرمنشاه بيستون حميل”، لتسهيل حركة النقل والترانزيت بين الدول الثلاث.

ويبلغ طول المشروع نحو 141 كيلومترًا باستثمار قدره 1.5 تريليون تومان إيراني، ويشارك فيه القطاع الخاص بنسبة 70%، بحسب الوكالة.

ويأتي المشروع في ظل الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين حكومة النظام السوري وإيران، في مجالات اقتصادية عدة ومن بينها النقل والطاقة والمصارف.

وقال وزير الطرق الإيراني إن مشروع الطريق السريع من شأنه الربط بين المراقد الشيعية في البلدان الثلاثة، بالإضافة إلى تسهيل حركة الترانزيت، داعيًا القطاع الخاص والبنوك الإيرانية إلى المساهمة في إتمام المشروع.

ولم يتم تحديد المناطق التي سيمر منها الطريق السريع في العراق وسوريا، وهو ينطلق من مدينة كرمنشاه الإيرانية، على أن يتم ربطه بكلتا الدولتين في مراحل لاحقة.

وعلى صعيد آخر، تعمل إيران على تنفيذ سكة حديد تربط إيران بسوريا عبر العراق أيضًا.

إذ أوعز الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في تشرين الثاني الماضي، بمد سكة حديد من منفذ شلمجه الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق، على أن يمتد إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط في سوريا.

وتسعى إيران إلى فتح ممر بري يصل إلى البحر المتوسط في سوريا عبر العراق، ما سيحقق مكاسب عديدة تجنيها طهران من الطريق على جميع الأصعدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة