fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

افتتاح مراكز تعليم مفتوح للغة الروسية في سوريا

طلاب سوريون تتعلمون اللغة الروسية في إحدى مدارس بدير الزور (ريا نوفوستي)

ع ع ع

أعلنت روسيا افتتاح مراكز تعليم مفتوح لتعلم اللغة الروسية في سوريا، بحسب ما صرح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الروسية، ستانيسلاف غابونينكو.

وقال غابونينكو، بحسب وكالة “ريا نوفوستي” اليوم، الأربعاء 6 من شباط، إن شبكة مراكز التعليم المفتوح باللغة الروسية ستظهر في سوريا خلال الأعوام ما بين 2019 و2025.

وأضاف أنه من خلال الاتفاق مع وزارة تعليم النظام السوري، سيتم تنظيم دراسة اللغة الروسية في المؤسسات التعليمية الرسمية بين عامي 2019 و2021.

وأشار غابونينكو إلى تخطيط وزارة التعليم الروسية فتح دروس مباشرة عبر الانترنت للمعلمين السوريين، إضافة إلى دورات تدريبية للعاملين في المهن الصناعية.

وسعت روسيا على مدار ثلاثة أعوام من التدخل في سوريا، إلى التغلغل في مفاصل دوائر القرار السياسي لدى النظام وكيانه العسكري.

وفرضت نفسها عرّابة الحل السياسي للقضية السورية، من خلال رعايتها محادثات “أستانة” إلى جانب تركيا وإيران، فضلًا عن لعبها دورًا على مستوى مفاوضات جنيف، من خلال منصات تصف نفسها بـ “المعارضة”.

وبدأت وزارة التربية في حكومة النظام السوري بإدراج اللغة الروسية في مناهجها للتلاميذ والطلاب في المدارس منذ بداية العام الدراسي 2015 و2016.

كما افتتحت، في تشرين الثاني 2014، قسم اللغة الروسية وآدابها، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق، كما دشنت كلية الآداب مبنى جديدًا لقسم اللغة الروسية في أيلول الماضي.

وحمّلت الوزارة المعلمين السوريين، ممن يحملون إجازات جامعية أو شهادات عليا في الأدب الروسي من إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق أو من روسيا الاتحادية، مسؤولية تدريس الطلاب السوريين اللغة الجديدة.

وكانت أول دفعة، والبالغ عددها 17 طالبًا سوريًا، تخرجت من قسم تعليم اللغة الروسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في تشرين الأول الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة