fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ردًا على قانون قيصر.. روسيا: نعمل على الحد من آثاره

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (ريانوفوستي)

ع ع ع

أعلنت روسيا أنها تعمل على الحد من أثار قانون قيصر الأمريكي الذي يفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، خلال مؤتمر صحفي اليوم، الخميس 7 من شباط، إن هناك طرقًا لتقليل آثار العقوبات الأمريكية، في ظل وجود شركاء بدلاء.

وأضاف المسؤول الروسي، بحسب وكالة “ريا نوفوستي“، أن العلاقات الروسية- السورية مستمرة، ولن تتدخل الولايات المتحدة الأمريكية ولا أي شخص آخر فيها.

ووصف المسؤول الروسي العقوبات الأمريكية على سوريا بـ”الإرهاب الاقتصادي”.

وتدعم روسيا النظام السوري على الصعيد السياسي والعسكري، كما وقعت معه عدة اتفاقات اقتصادية طويلة الأمد في مختلف المجالات كثمن لها لدعمها.

وقانون قيصر هو مشروع قانون طرحه مجلس النواب الأمريكي، في 15 من تشرين الثاني 2016، وينص على معاقبة كل من يقدم الدعم لنظام الأسد، ويلزم رئيس الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الدول الحليفة للأسد.

كما يتضمن قائمة بأسماء مسؤولين في النظام السوري، بمن في ذلك بشار الأسد وزوجته أسماء، ومسؤولون في الأمن السياسي وقادة عسكريون في سلاح الجو والاستخبارات العسكرية، بالإضافة إلى المصرف المركزي السوري.

وتعود تسمية القانون باسم “قيصر” إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، والذي سرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف معتقل عام 2014، قتلوا تحت التعذيب، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها وعرضت في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي أقر بالأغلبية قانون “قيصر”، الذي يقضي بفرض عقوبات على النظام السوري وداعميه.

وحصل القانون على موافقة 77 صوتًا مقابل معارضة 23 صوتًا له، وجاء من ضمن مجموعة قوانين متعلقة بالشرق الأوسط، أقرها المجلس، الثلاثاء الماضي، بحسب ما ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وبموجب ذلك سيتم تحويل القانون إلى مجلس النواب الأمريكي ليخضع للتصويت النهائي، ثم يتم تحويله إلى المكتب الرئاسي، حيث يوقع عليه الرئيس الأمريكي ويصبح ساري المفعول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة