fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد طهران.. المعلم يزور موسكو الشهر الحالي

وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم (وكالة تاس)

ع ع ع

أعلنت الخارجية الروسية أن وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، سيزور العاصمة الروسية موسكو، الشهر الحالي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 7 شباط، إن الوزير السوري، وليد المعلم، سيلتقي نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو في 12 من الشهر الحالي.

يأتي ذلك بعد زيارة قام بها المعلم إلى العاصمة الإيرانية طهران، والتقى خلالها نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وبحثا تطورات الحل السياسي في سوريا.

وتسبق زيارة المعلم إلى موسكو انعقاد قمة “سوتشي” بين رؤساء الدول الضامنة في 14 من شباط الحالي، بالإضافة إلى الجولة 12 من “أستانة” والتي تجمع ممثلي تلك الدول.

وكانت روسيا وتركيا أعلنتا قبل أيام، موعد انعقاد قمة سوتشي بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران في 14 من شباط الحالي، لمناقشة الملف السوري، وخاصة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية.

وكانت آخر قمة جمعت قادة الدول في أيلول الماضي في العاصمة الإيرانية (طهران) وخرجت حينها ببيان من 12 بندًا تمحورت حول مدينة إدلب.

وتنعقد قمة سوتشي قبيل يوم من الجولة 12 من محادثات أستانة بين وفدي النظام السوري والمعارضة بمشاركة الدول الضامنة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأسبوع الماضي أن الجولة الجديدة من مباحثات “أستانة” ستعقد منتصف شباط المقبل.

وتأتي القمة في ظرف “حساس” تعيشه محافظة إدلب، بعد توسع سيطرة “هيئة تحرير الشام” على حساب فصائل “الجيش الحر”، والحديث عن الإجراءات التي ستقوم بها تركيا في الأيام المقبلة لتجنيب المنطقة أي عمل عسكري من جانب روسيا والنظام السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة