تأجيل جولة “أستانة” إلى آذار المقبل لتعارضها مع “سوتشي”

camera iconزعماء الدول الضامنة لأستانة (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن تأجيل الجولة المقبلة من مباحثات “أستانة” حول سوريا إلى آذار المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، في حديث لوسائل الإعلام الروسية، الجمعة 8 من شباط، إن جولة “أستانة” ستعقد في آذار المقبل لحين الانتهاء من اجتماع “سوتشي” المقرر بين زعماء الدول الضامنة في 14 من الشهر الحالي.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن الشهر الماضي أن الجولة 12 من أستانة ستعقد منتصف شباط الحالي في العاصمة الكازاخية، بحضور ممثلين عن الدول الضامنة (روسيا -تركيا- إيران)، مؤكدًا بدء التحضير للاجتماع.

ثم أعلنت تركيا عن انعقاد قمة جديدة من “سوتشي” بين زعماء تركيا وروسيا وإيران في 14 من شباط الحالي، ما أدى إلى تعارض في موعد انعقاد الاجتماعين.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم، أن جولة أستانة ستعقد بمجرد صدور قرار عقد قمة سوتشي أولًا، وأضاف “سنلتقي في اجتماع رفيع المستوى في أستانة بغضون شهر ونصف تقريبًا، من أجل تنفيذ الاتفاقات والقرارات التي ستعتمد في سوتشي”.

ومن المقرر أن تناقش الجولة المقبلة من أستانة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي أقر المبعوث القديم، ستيفان دي ميستورا، بفشل تشكيلها خلال فترة تسلمه الملف السوري.

كما تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن محادثات الجولة الماضية من أستانة، التي جرت في تشرين الثاني الماضي حول سوريا، وصلت إلى طريق مسدود، وحملت النظام السوري مسؤولية ذلك.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة