fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لجنة الحج السورية توقع عقود موسم الحج مع السعودية

رئيس الائتلاف الوطني السوري ورئيس لجنة الحج العليا السورية، عبد الرحمن مصطفى، ,نائب وزير الحج والعمرة السعودي، عبد الفتاح بن سليمان مشاط. اثناء توقيع العقود- 13 شباط 2019 (لجنة الحج)

ع ع ع

وقعت لجنة الحج العليا السورية عقود الحجاج السوريين مع المملكة العربية السعودية للموسم الحالي.

وقالت اللجنة عبر “فيس بوك” إن رئيس الائتلاف الوطني السوري ورئيس لجنة الحج العليا السورية، عبد الرحمن مصطفى، وقع اليوم الأربعاء 13 من شباط، اتفاقية ترتيبات شؤون الحجاج السوريين مع نائب وزير الحج والعمرة السعودي، عبد الفتاح بن سليمان مشاط.

وبحسب اللجنة فقد بلغت حصة سوريا لهذا العام 22500 حاج سوري.

وتدير لجنة الحج، التابعة لـ “الائتلاف السوري” المعارض، ملف الحج منذ الأول من أيار 2013، بعد سحبه من النظام السوري وتسليمه للائتلاف من قبل السعودية.

وتشرف اللجنة على ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب، وتدير ملف الحج منذ ستة أعوام.

وكان اللجنة حددت، الأسبوع الماضي، شروط تسجيل الحجاج للموسم الحالي، منها أن يكون المتقدم مسلمًا يحمل جواز سفر سوريًا، ويمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده وعلى مسؤولية رئيس المجموعة، أو يلزم بمرافق مقبول ضمن الشروط.

كما اشترطت اللجنة أن تصطحب المرأة محرمًا شرعيًا معها لمن كانت من مواليد 1974 سنة وما قبل، ولا يسمح بعصبة النساء لمن حجت سابقًا.

ولا يسمح لمن أدى مناسك الحج خلال أحد الأعوام الخمسة الماضية التسجيل حاليًا، باستثناء من كان محرمًا لوالدته أو زوجته.

وحددت اللجنة الأعمال المقبولة للتسجيل الأولي، إذ يقبل تسجيل الطلب لمن أتم عمر الخامسة والعشرين من عمره.

أما الأوراق المطلوبة فهي جواز سفر سوري صالح لتاريخ 1 من شباط 2020، وصور شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء، وإثبات صلة القرابة ضمن الطلب، مشيرة إلى أنه لن تقبل لصاقات التمديد في جواز السفر.

وكانت اللجنة حددت البدء بالتسجيل الأولي للحجاج في 16 من كانون الأول الماضي، إلا أنها أجلت ذلك نظرًا للتأخر في توقيع العقود.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة