fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ارتفاع ملحوظ بأسعار الأدوية المستوردة في سوريا

صيدلية في دمشق (إنترنت)

ع ع ع

شهدت أسعار الأدوية المستوردة في المحافظات السورية ارتفاعًا ملحوظًا، خلال الأيام الماضية، وسط نفي نقابة الصيادلة رفع أسعارها.

وتحدث موقع “هاشتاغ سوريا” اليوم، الخميس 14 من شباط، أن صيادلة دمشق أكدوا خلال جولة استطلاعية ارتفاع أسعار بعض الأدوية المستوردة وخاصة المصنفة كـ “متمم غذائي”، بنسبة تقارب 80%.

وأضاف الموقع المحلي أن الصيادلة أكدوا أن ارتفاع الأسعار كان بموجب نشرة أسعار رسمية وبشكل نظامي، نافين أن يكون لهم دور في رفع أسعارها، خاصة وأن “الأسعار مطبوعة على علب الدواء”.

ونقل الموقع اليوم، عن نقيب صيادلة سوريا، محمود الحسن، نفيه لأي تعديل على أسعار الأدوية المستوردة، مبديًا استغرابه حول المعلومات التي تحدثت عن رفع الأسعار خلال الأيام الماضية.

وقال الحسن إن النقابة لم تستلم أي نشرة من وزارة الصحة بخصوص تعديل الأدوية المستوردة، مشيرًا إلى الإعلان عن أي قوائم جديدة في حال ورودها.

ويأتي ارتفاع أسعار الأدوية في سوريا في ظل هبوط مستمر لليرة السورية أمام العملات الأجنبية، والتي نتج عنها ارتفاع بنسبة 15% على معظم أسعار المواد الغذائية وغيرها في الأسواق.

وأبدت المواقع المحلية ومنها “الاقتصاد اليوم” استغرابها نفي نقابة الصيادلة وعدم وجود تنسيق بينها وبين وزارة الصحة، وسط تشكيك في نفي النقابة أو الإشارة إلى عدم وجود تنسيق بين الطرفين.

وكان الحسن، قال في كانون الأول الماضي إن الدواء السوري يصدر حاليًا لنحو 16 دولة حدد منها العراق فقط، وسط حديث رسمي عن تصير الأدوية إلى سبع دول من بينها روسيا.

وكانت صحيفة “العروبة”، الصادرة عن مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر الحكومية، قالت في أيار 2015، إن صناعة الأدوية في سوريا قبل الحرب كانت تسد حاجة 93% من احتياجات السوق المحلية، وتنتج أكثر من ثمانية آلاف صنف بما فيها أدوية السرطانات.

ووفق ما ذكرت الصحيفة، فإن واردات الأدوية وفرت حوالي ملياري دولار سنويًا عدا عن توفيرها أموال استيراد الأدوية التي كانت تنتجها أكثر من 70 شركة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة