fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شركة شحن بين سوريا والقرم تبدأ عملها في آذار المقبل

مرفأ اللاذقية في محافظة اللاذقية شمال غربي سوريا (سانا)

مرفأ اللاذقية في محافظة اللاذقية شمال غربي سوريا (سانا)

ع ع ع

قال رئيس شبه جزيرة القرم، المعيّن من قبل روسيا، سيرغي أكسينوف، إن شركة الشحن المتفق على تأسيسها بين سوريا والقرم تبدأ عملها مطلع آذار المقبل.

وفي حديثه إلى وكالة “تاس” الروسية على هامش منتدى الاستثمار الروسي في سوتشي، الجمعة 15 من شباط، قال أكسينوف إن أول شحنة بضائع سيتم نقلها بين ميناء اللاذقية السوري وشبه جزيرة القرم، ستتم في آذار المقبل، بموجب اتفاق بين الطرفين.

وكانت حكومة النظام السوري أعلنت، في كانون الثاني الماضي، عن إنشاء شركة شحن بحرية تربط سوريا بالقرم، وذلك ضمن جملة من الاتفاقيات الاقتصادية التي تم التوصل إليها بين الطرفين مؤخرًا.

ومن المقرر أن تصدّر القرم الأغذية والأواني والمعدات الكهربائية ومعدات السكك الحديدية إلى سوريا، بينما ستصدر الأخيرة الخضراوات والفواكه والأسمدة الفوسفاتية إلى القرم.

وتضم شركة الشحن مبدئيًا أربع سفن شحن مستأجرة، على أن يبدأ تسييرها الشهر المقبل.

وكان رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، اقترح خلال زيارته إلى سوريا في تشرين الأول الماضي، تأسيس شركة طيران مشتركة مع سوريا لتبادل الرحلات الجوية بين البلدين.

كما توصل الجانبان، برعاية روسية، إلى جملة من الاتفاقيات حصلت بموجبها القرم على امتيازات اقتصادية عدة في سوريا.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم، بعد سيطرة قوات موالية لموسكو عليها، ثم أجرت استفتاء عام 2014، صوّت السكان فيه للانضمام، بينما رفضته أوكرانيا (التي كانت شبه الجزيرة تحت سيادتها) وأوروبا.

واعترف النظام السوري بضم موسكو للقرم في 2016، كما أرسل الأسد أولاده إلى معسكر “أرتيك” للطلائع في القرم العام الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة