منظومة “وطن” تطلق برنامجًا لدمج السوريين في سوق العمل التركي

مؤتمر لمنظومة "وطن" لإطلاق مشروع دمج السوريين في سوق العمل - 15 شباط 2019 (عنب بلدي)

مؤتمر لمنظومة "وطن" لإطلاق مشروع دمج السوريين في سوق العمل - 15 شباط 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

عقدت منظومة “وطن”، الجمعة 15 من شباط، مؤتمر الإطلاق لمشروع “وصول السوريين لسوق العمل” بالتعاون بين القنصلية الأمريكية في اسطنبول ومديرية الهجرة التركية بحضور أعضاء منظمات المجتمع المدني السورية ووسائل الإعلام.

المشروع يهدف بشكل أساسي لدمج السوريين وربطهم بسوق العمل التركية، عن طريق دورات تدريبية تؤهلهم لممارسة مهنهم مع أقرانهم الأتراك.

وينقسم البرنامج إلى شقين أحدهما يستهدف أصحاب المهن والثاني لمن يريد البدء من الصفر.

عبد الله كاراجا، منسق البرنامج التدريبي في منظمة “وطن”، اعتبر أن الهدف من المشروع تسهيل دخول السوريين ودمجهم في سوق العمل التركي عن طريق برنامج تدريبي سيستمر لمدة سنتين وسيغطي 500 شخص في كل سنة.

وأوضح كاراجا، في حديث إلى عنب بلدي، “سنؤمن للمشاركين دورات لتعليم اللغة التركية والموارد البشرية والمالية والمحاسبة وقوانين العمل، كما سنقدم دورات اختصاصية في الخياطة والبناء والطبوغرافيا، بالإضافة إلى إمكانية فتح دورات أخرى إذا وجدنا أن السوق بحاجتها، وسنعقد في نهاية المشروع مؤتمرًا سيحضره أصحاب الأعمال وخريجو البرنامج”.

وستبنى برامج الدورات التدريبية بشكل يناسب أماكن سكن المتدربين وأوقاتهم، بالإضافة لتغطية تكاليف الدورات والمواصلات.

شارك في الفعالية مساعد القنصل الأمريكي في اسطنبول باربارا توماس، ومدير هجرة اسطنبول،، الذي رحب بفكرة المشروع كونها ستساعد السوريين والأتراك على الاندماج، بالإضافة إلى أعضاء في البلديات التركية ومجموعة من منظمات المجتمع المدني السورية والتركية.

مؤتمر لمنظومة "وطن" لإطلاق مشروع دمج السوريين في سوق العمل - 15 شباط 2019 (عنب بلدي)

مؤتمر لمنظومة “وطن” لإطلاق مشروع دمج السوريين في سوق العمل – 15 شباط 2019 (عنب بلدي)

 

منظومة “وطن” تعرف نفسها بأنها منظمة مجتمع مدني مستقلة تأسست بشكل رسمي في العام 2012 وتسعى لتطوير مجتمع متعلم، ولديها مشاريع في مجال التعليم والتمكين الاقتصادي والمناصرة للقضايا المدنية من أجل بناء السلام.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة