fbpx

ترامب يهدد دول أوروبا بإطلاق 800 “داعشي” إذا لم تستعيدهم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AP)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AP)

ع ع ع

طالب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، اليوم، الأحد 17 من شباط، دولًا أوروبية باستعادة 800 مقاتل من تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وقال ترامب في تغريدة نشرها على موقع “تويتر”، “تطلب الولايات المتحدة من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وحلفاء أوروبيين آخرين استعاده أكثر من 800 مقاتل من داعش قبضنا عليهم في سوريا، ووضعهم في المحاكمة”.

وهدد ترامب الدول الأوروبية بإطلاق سراح مقاتلي التنظيم، قائلًا “الخلافة تتجه إلى السقوط. البديل ليس جيدًا، إذ سنضطر إلى الإفراج عنهم”.

وأضاف ترامب في تغريدة لاحقة “لا تريد الولايات المتحدة الأمريكية أن ترى مقاتلي داعش ينتشرون في أوروبا، وهو المكان الذي يتوقع أن يذهبوا إليه”.

وتابع، “نحن نفعل الكثير وننفق الكثير من الوقت لكي يقوم الآخرون بتأدية مهمة هم قادرون على تأديتها”، لافتًا إلى أن “الولايات المتحدة ستغادر سوريا بعد القضاء على الخلافة بنسبة 100%”.

وكان ترامب قال، الجمعة 15 من شباط، خلال كلمة له في البيت الأبيض، “لدينا الكثير من الإعلانات العظيمة التي لها علاقة بسوريا، ونجاحنا في القضاء على (داعش)، والتي سيتم إعلانها خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة”.

وقبل نحو عشرة أيام، قال ترامب إنه يتوقع استعادة كامل المناطق التي لا يزال يسيطر عليها تنظيم “داعش” في سوريا خلال أسبوع.

وتتخوف البلدان الأوروبية من انتقال مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” إليها بعد هزيمتهم في سوريا، ما دفع بعض الدول إلى اتخاذ إجراءات لمنع وصولهم.

وكانت بريطانيا دعمت لبنان بـ62 مليون جنيه إسترليني لمنع “مرور الإرهابيين من الأراضي السورية إلى أوروبا”، بحسب ما قال كريس رامبلج السفير البريطاني في لبنان، في تصريحات لقناة “سكاي نيوز” البريطانية، الأحد 10 من شباط.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة