“قسد” تصف أسرى تنظيم “الدولة” بالقنابل الموقوتة

مدنيون يهربون من القتال ضد تنظيم الدولة شرق الفرات وخلفهم مقاتل من قسد 3 شباط 2019 (دليل سليمان / AFP)

مدنيون يهربون من القتال ضد تنظيم الدولة شرق الفرات وخلفهم مقاتل من قسد 3 شباط 2019 (دليل سليمان / AFP)

ع ع ع

وصفت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) أسرى تنظيم “الدولة الإسلامية” لديها بـ”القنابل الموقوتة”، داعيةً الدول الأجنبية إلى تحمل المسؤولية.

وقال عبد الكريم عمر، الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية في “قسد”، إن الأخيرة لن تطلق سراح أسرى التنظيم الأجانب، لكن على الدول تحمل المسؤولية عنهم.

وأضاف لوكالة “رويترز” أن حوالي 800 مقاتل أجنبي محتجزون في السجون، إلى جانب حوالي 700 زوجة و 1500 طفل في مخيمات النازحين.

ويأتي حديث عمر بعد يوم من مطالبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، دولًا أوروبية باستعادة 800 مقاتل من تنظيم “الدولة” في سوريا.

وهدد ترامب، أمس الأحد، الدول الأوروبية بإطلاق سراح مقاتلي التنظيم، قائلًا “الخلافة تتجه إلى السقوط. البديل ليس جيدًا، إذ سنضطر إلى الإفراج عنهم”.

وقال عمر إن مقاتلي التنظيم يمكنهم الهروب إذا تعرضت مناطق شمال شرق سوريا لأي هجوم سواء من تركيا أو أطراف أخرى.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم “البنتاغون”، شون روبرتسون، إن عدد المقاتلين المحتجزين ينحدرون من 40 دولة أجنبية، معربًا عن قلقه بشأن مصيرهم عقب قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

وتوقع المتحدث في حديث لشبكة “CNN”، مطلع شباط الحالي، ازدياد عدد المقاتلين المحتجزين، خاصة مع قرب انتهاء العمليات العسكرية ضد التنظيم في آخر معاقله شرق الفرات.

وكانت “قسد” أعلنت، في الأيام الماضية، القبض على العديد من مقاتلي التنظيم، في أثناء معاركها شرق الفرات والتي حصرت فيها التنظيم بجيب صغير في بلدة باغوز فوقاني وبعض القرى المحيطة بها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة