fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

موسكو: تشكيل اللجنة الدستورية السورية دخل المرحلة النهائية

الزعماء رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني في قمة سوتشي- 22 تشرين الثاني 2017 (AFP)

ع ع ع

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن تشكيل اللجنة الدستورية السورية دخل في مرحلته النهائية.

وخلال مؤتمر روسي بمناسبة مرور سنة على وفاة المندوب الروسي في مجلس الأمن، فيتالي تشوركين، الأربعاء 20 من شباط، قال لافروف إن مخرجات قمة “سوتشي” الأخيرة هيأت الظروف لتشكيل اللجنة الدستورية وبدء العملية السياسية في سوريا.

وتتحدث روسيا وتركيا مؤخرًا عن المشارفة على الانتهاء من تشكيل اللجنة المعنية بكتابة دستور جديد لسوريا.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال مطلع الشهر الحالي إن تشكيل اللجنة الدستورية سيتم في غضون “أيام قليلة”.

في حين اعتبر رئيس هيئة التفاوض العليا السورية، نصر الحريري، أن أكثر دول العالم أصبحت زاهدة في تشكيل اللجنة الدستورية بعد عام ونصف من النقاشات.

وقال الحريري، بحسب حساب الهيئة عبر “تويتر” أمس، الثلاثاء 19 من شباط، إن “الإرادة الدولية غائبة عن الحل السياسي وكل يوم يتم تجريب فكرة جديدة”.

وتأتي التصريحات الروسية- التركية بالتزامن مع انعقاد قمة “سوتشي”، في 14 من شباط الحالي، التي جمعت رؤساء كل من روسيا وإيران وتركيا، لبحث العملية السياسية السورية.

وتعمل الدول الضامنة (روسيا- تركيا- إيران) على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعد دستورًا جديدًا للبلاد، على أن تتكون من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وتم الاتفاق على قائمة النظام وقائمة المعارضة، إلا أن تسمية أعضاء القائمة الثالثة شكل عائقًا كبيرًا أمام الأمم المتحدة، رغم توافق الدول الضامنة عليها.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أكد نهاية الشهر الماضي وجود تحفظات من الأمم المتحدة، التي تصر على استبدال بعض الأسماء الموجودة في قائمة المجتمع المدني.

ولم يتطرق الجانبان الروسي والتركي إلى المستجدات فيما يتعلق بقائمة المجتمع المدني، مع الإشارة فقط إلى قرب الانتهاء من تشكيلها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة